للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٥٠٥ - عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ما مِن كتابٍ يُلقى بمَضيعةٍ مِن الأرضِ فيه اسمٌ مِن أسماءِ اللهِ إلا بعثَ اللهُ إليهِ سَبعينَ ألفَ ملَكٍ يحفُّونَه بأَجنحتِهم ويقدِّسونَه، حتى يَبعثَ اللهُ إليهِ ولياً مِن أوليائِهِ فيَرفعُهُ مِن الأرضِ، فمَن رفعَ كتاباً مِن الأرضِ فيه اسمٌ مِن أسماءِ اللهِ رَفعَ اللهُ كتابَهُ في عِلِّيينَ، وخَففَ عن وَالديهِ العذابَ وإنْ كانا كافِرينِ».

ذكر من لم يكن عنده إلا حديث واحد للخلال (٤٨) حدثنا محمد بن عبدالله بن المطلب قال: حدثنا محمد بن عمرو بن موسى العقيلي الحافظ بمكة قال: حدثنا أزهر بن زفر بمصر قال: حدثنا زهير بن عباد الرؤاسي قال: حدثنا سليمان بن عمران قال: حدثني حفص بن غياث، عن أبيه، عن جده طلق، عن علي بن أبي طالب .. (١).

قال أبومحمد الخلال: لا أعلم لحفص عن أبيه عن جده غير هذا.

[الجهاد والسير]

٤٥٠٦ - عن عليٍّ رضي اللهُ عنه قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «حرمةُ نساءِ الغازِي في سبيلِ اللهِ كحرمةِ نِسائي عَليكم، وحرمةُ نِسائي عَليكم كحرمةِ أُمهاتِكم عَليكم، ومَن آذى امرأةَ غازٍ أو ظلَمَها فقد آذَى اللهَ، ويَلقاهُ اللهُ يومَ القيامةِ وهو عليه غضبانُ، فيأمُرُ به فيُسجنُ مع الظالِمينَ لأنفُسِهم، ألا وإنَّ اللهَ خليفةُ الغازِي في تَركَتِهِ، فمَن اعتدى عليه في تَركتِهِ قالَ اللهُ عزَّ وجلَّ: أَفي خِلافَتي وجِوَاري وذِمَّتي وعزَّتي؟ لأَنتقمَنَّ مِنه عاجلاً أو آجلاً».

مسند الشاميين (٦٧٤) (٢٤٦٣) حدثنا أحمد بن عبدالله بن زياد الإيادي:


(١) أخرجه ابن الجوزي في العلل المتناهية (٩٨) (٩٩) ثم قال: ليس في هذه الأحاديث ما يصح.
ونسبه في المجمع (٤/ ١٦٩) للطبراني في الصغير.

<<  <  ج: ص:  >  >>