للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أرغبُ عن المَشيِ رجاءَ أنْ أكونَ جئتُ نبيَّ اللهِ صلى الله عليه وسلم ببعضِ ما يُحبُّ، فلمَّا أَتيتُه بِه قالَ: «اجلسْ اقرأْهُ عليَّ»، فقرأتُ ساعةً، ثم نظرتُ إلى وجهِهِ فإذا هو يَتلوَّنُ، فخِرْتُ مِن الفَرَقِ فَمَا استطعتُ أجيزُ مِنه حرفاً، فلمَّا رأَى الذي بي دفعتُهُ إليه، ثم جعلَ يَتتبعُهُ رسماً فيَمحوهُ بريقِه وهو يقولُ: «لا تَتبعوا هؤلاءِ، قد هَوَّكوا وتَهَوَّكوا» (١)، حتى مَحا آخرَهُ حرفاً.

ثم قالَ عمرُ: فلو أعلمُ أنَّكما اكتتبْتُما مِنهم شيئاً جعلتُكما نكالاً لِهذه الأمةِ، فَقالا: واللهِ لا نَكتبُ مِنهم شيئاً أبداً، فخَرَجا بصَفنتِهما فحفَرَا لها في الأرضِ، فلم يَألُوا أنْ يُعمِقا فدَفَناها، فكانَ آخرَ العهدِ مِنهما.

مسند الشاميين (١٨٤٤) وبإسناده عن سليم بن عامر (حدثنا عمرو بن إسحاق: حدثنا أبي: حدثنا عمرو بن الحارث: حدثنا عبدالله بن سالم، عن الزبيدي: حدثنا سليم) أن جبير بن نفير حدثهم .. (٢).

٤٦٨٥ - عن عمرَ بنِ الخطابِ رضيَ اللهُ تَعالى عنه قالَ: قامَ فِينا رسولُ اللهِ صلى لله عليه وسلم مَقاماً فأخبَرَنا عن بدءِ الخَلقِ حتى دخلَ أهلُ الجنةِ مَنازِلَهم وأهلُ النارِ مَنازِلَهم، حفظَ ذلكَ مَن حَفظَهُ ونَسيَهُ مَن نسيَهُ.

الأمالي المطلقة (ص ١٧٥) قرأت على أم الحسن التنوخية، عن أبي الفضل بن قدامة قال: أخبرنا محمد بن عبدالواحد المديني في كتابه قال: أخبرنا أبوعبدالله الأصبهاني قال: أخبرنا أبوطاهر محمد بن أحمد بن عبدالرحمن بن أبي بكر الذكواني، عن جد أبيه أبي بكر بن عبدالرحمن بن أحمد بن جعفر قال: أخبرنا الطبراني في مسند


(١) التهوك كالتهور، وهو الوقوع في الأمر بغير روية، وقيل هو التحير.
(٢) [عمرو بن إسحاق مجهول، وأبوه ضعيف].
وانظره بسياق آخر في المجمع (١/ ١٧٣، ١٨٢)، والمطالب (٣٠٣٤)، والإتحاف (٤١٥/ ٣٧٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>