للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا مخول بن إبراهيم، وفوائد تمام (٢٣٦) أخبرنا أبوجعفر أحمد بن إسحاق بن محمد بن يزيد قاضي حلب بدمشق: حدثنا أبوعبدالله أحمد بن علي بن سهل المروزي بحلب: حدثنا علي بن الجعد،

كلاهما (مخول بن إبراهيم وابن الجعد) عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن عامر الشعبي، عن صعصعة بن صوحان قال: سمعت زامل بن عمرو الجذامي يقول: سمعت ذا الكلاع يقول: سمعت عمر بن الخطاب يقول .. (١).

٤٧٢٧ - عن عمرَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لو أنَّ رجلاً صامَ نَهارَه وقامَ ليلَه حشرَهُ اللهُ على نيتِهِ، إمَّا إلى الجنةِ وإمَّا إلى النارِ»، قيلَ: يا رسولَ اللهِ، ولِمَ ذلكَ؟ قالَ: «بِنيَّاتِهم».

فوائد تمام (١١٤٤) أخبرني علي بن الحسين بن هاشم: حدثنا أبوالحسن على بن محمد المصري: حدثنا محمد بن كامل بن ميمون الزيات: حدثنا زيد بن الحسن: حدثنا مالك بن أنس، عن نافع، عن ابن عمر، عن عمر .. (٢).

[الفتن]

٤٧٢٨ - عن عمرَ بنِ الخطابِ، سمعَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «لا يزالُ طائفةٌ مِن أُمتي على الحقِّ ظَاهِرين حتى يأتيَ أمرُ اللهِ».

معجم ابن الأعرابي (١٣٠٧) حدثنا جعفر: حدثنا عمرو بن مرزوق: أخبرنا همام، عن قتادة، عن عبدالله بن بريدة، عن سليمان بن أبي (٣) الربيع، عن عمر بن


(١) نسبه في المطالب (١٩٢٩)، والمجمع (١٠/ ٣٣٢) لأبي يعلى، وقال في الإتحاف (٤٢٩٣ - المسندة) (٨٦٨٧/ ٧٦٩٧): هذا إسناد ضعيف لضعف جابر الجعفي والراوي عنه.
وقال الألباني في الضعيفة (٧١٢٨): ضعيف جداً.
(٢) الروض البسام (١٦٧٤): إسناده ضعيف.
(٣) هكذا في المطبوع، وإنما هو سليمان بن الربيع العدوي كما في الثقات (٤/ ٣٠٩) وغيره.

<<  <  ج: ص:  >  >>