للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

معجم ابن الأعرابي (٤٦٥) حدثنا محمد: حدثنا ابن قتيبة: حدثنا عمر بن قيس، عن عمرو بن عبيد، عن الحسن، عن عمران بن الحصين .. (١).

[الصلاة]

٤٧٧٩ - عن عمرانَ بنِ حُصينٍ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم نَهى عن القراءةِ خلفَ الإمامِ.

مصنفات الحمامي (١٧) حدثنا زيد بن علي: حدثنا أبوبكر أحمد بن محمد بن مقاتل بن سليمان بن دينار الرازي: حدثنا أبي: حدثنا سلمة بن الفضل، عن الحجاج بن أرطاة، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن عمران بن حصين .. (٢).

غريب من حديث قتادة، وهو غريب عن الحجاج بن أرطاة.

[الجنائز]

٤٧٨٠ - عن عمرانَ بنِ حصينٍ قالَ: لمَّا تُوفيَ إبراهيمُ ابنُ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم بَكى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ودَمعتْ عَيناهُ، فَقالوا: يا رسولَ اللهِ تَبكي! فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «العَينُ تَدمعُ، والقلبُ يَحزنُ، ولا نَقولُ إنْ شاءَ اللهُ إلا ما يُرضي ربَّنا عزَّ وجلَّ، وإنَّا بكَ يا إبراهيمُ لَمحزونونَ».

الأربعين الكيلانية (٣١) أخبرنا أبوالفتح محمد بن عبدالباقي بن أحمد بن سلمان يعرف بابن الحاجب ابن البطي بقراءتي عليه: أخبرنا أبوالفضل أحمد بن الحسن بن خيرون: أخبرنا أبوالقاسم طلحة بن علي بن الصقر بن عبدالمجيب الكتاني:


(١) [هذا حديث منكر باطل].
(٢) أخرجه الدارقطني في سننه (١/ ٣٢٦، ٤٠٥) وفيه قصة، ثم قال: قوله «فنهاهم عن القراءة خلف الإمام» وهم من حجاج، والصواب ما رواه شعبة وسعيد بن أبي عروبة وغيرهما عن قتادة.
قلت: وانظر الحديث الذي أشار إليه الدارقطني في المسند الجامع (١٠٨٣٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>