للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمد بن إسماعيل البخاري، وفوائد تمام (٣٨٣) أخبرنا أبوالحسن علي بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن المقابري البغدادي البزاز قراءة عليه: حدثنا محمد بن يونس السامي،

قالا (البخاري ومحمد بن يونس): حدثنا عمر بن عبدالوهاب الرياحي: حدثنا المعتمر بن سليمان قال: سمعت أبي يحدث عن منصور بن المعتمر، عن ربعي بن حراش، عن عمران بن حصين .. (١).

٤٨٠٥ - عن عمرانَ بنِ خالدِ بنِ طليقٍ، عن أبيه، عن جدِّه، عن عمرانَ بنِ حصينٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «النظرُ إلى وجهِ عليِّ بنِ أبي طالبٍ عبادةٌ».

المعجم لابن الأبار (ص ٣١٦) من طريق عبدالواحد بن أحمد المليحي قال: أخبرنا أبوعبيد الأديب صاحب أبي منصور الأزهري: حدثنا أبوجعفر محمد بن محمد بن عبدالله البزاز المقرئ بالبصرة: حدثنا أبومسلم إبراهيم بن عبدالله بن مسلم الكجي البصري: حدثنا أبونجيد عمران بن خالد بن طليق .. (٢).

قال أبوعبيد: قال ابن الأعرابي: تأويله أن علياً كان إذا برز قال الناس: لا إله إلا الله ما أشرف هذا الفتى، لا إله إلا الله ما أشجع هذا الفتى، لا إله إلا الله ما أعلم هذا الفتى، لا إله إلا الله ما أكرم هذا الفتى، أراد بأكرم أتقى.

٤٨٠٦ - عن ابنِ عمرانَ بنِ حصينٍ، عن أبيهِ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «النظرُ إلى عليٍّ عبادةٌ».

حديث أبي بكر الأبهري (٥٨) - ومن طريقه ابن الطيوري في الطيوريات (٥٤٠) -: حدثنا محمد: حدثنا إسماعيل بن موسى: حدثنا الحسن بن القاسم، عن


(١) الروض البسام (١٤٨٠): وإسناده صحيح. وهو في المجمع (٩/ ١٢٤) باختصار.
(٢) المجمع (٩/ ١١٩): رواه الطبراني وفيه عمران بن خالد الخزاعي وهو ضعيف.
وللحديث شواهد لا يفرح بها، أوردها الألباني في الضعيفة (٤٧٠٢) وقال: موضوع. وانظر ما بعده.

<<  <  ج: ص:  >  >>