للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٠٤] مسندُ عوفِ بنِ مالكٍ الأَشجعيِّ

٤٨١٨ - عن عوفِ بنِ مالكٍ الأَشجعيِّ، عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أنَّه قالَ: «عُودوا المرضَى، واتَّبعوا المَوتى، ولا عَليكُم أَن تأْتوا العرسَ لا يُخرجنَّكم عزمة، ولا عَليكم أَن لا تَنكِحوا المرأةَ مِن أجلِ حُسنِها، ولعلَّ حُسنَها لا يأْتي بخيرٍ، ولا عَليكم أَن لا تَنكِحوا المرأةَ مِن أَجلِ كثرةِ مالِها، ولعلَّ كثرةَ مالِها لا يأْتي بخيرٍ، ولكن ذَواتُ الدِّينِ مِن النساءِ والأمانةِ فابتَغوهنَّ حيثُ ما كُنَّ».

نسخة أبي صالح وغيره (٢٤) أخبرنا أحمد: حدثنا أحمد: حدثنا أبوصالح، وذكر الأقران (٢٢٤) كتب إلي محمد بن المسيب الأرغياني: حدثني محمد بن عيسى بن جابر الرشيدي بمصر: حدثنا إسحاق بن إبراهيم اللخمي، عن الليث بن سعد،

كلاهما (الليث وأبوصالح) عن ابن وهب، عن يزيد بن عياض، عن عبدالرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، عن عوف بن مالك الأشجعي .. (١).

٤٨١٩ - عن عوفِ بنِ مالكٍ الأَشجعيِّ، أنَّه خرجَ إلى الناسِ فقالَ: إنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يأمرُكم أنْ تَعوذوا باللهِ مِن ثلاثٍ: مِن طمعٍ يَهدي إلى طَبَعٍ، ومِن طمعٍ حيثُ لا طمعَ، ومِن طمعٍ في غيرِ مَطمعٍ.

مسند الشاميين (١٨٧٢) حدثنا عمرو بن إسحاق: حدثنا أبي: حدثنا عمرو بن الحارث: حدثنا عبدالله بن سالم، عن الزبيدي: حدثنا يحيى بن جابر، أن عبدالله بن جبير بن نفير حدثه، أن أباه حدثهم، أن عوف بن مالك .. (٢).

٤٨٢٠ - عن عوفِ بنِ مالكٍ الأَشجعيِّ قالَ: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بالهَجيرِ


(١) المجمع (٤/ ٢٥٤ - ٢٥٥): رواه البزار وفيه يزيد بن عياض وهو متروك.
(٢) المجمع (١٠/ ١٤٤): رواه الطبراني بأسانيد ورجال أحدها ثقات، وفي بعضهم خلاف.

<<  <  ج: ص:  >  >>