للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[القدر]

٤٨٣١ - عن أبي الدَّرداءِ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «أخافُ على أُمتي ثلاثاً: زلةَ عالمٍ، وجدالَ منافقٍ بالقرآنِ، والتكذيبَ بالقدرِ».

مسند الشاميين (٢٢٢٠) حدثنا محمد بن عبدالله الحضرمي: حدثنا عبدالله بن عمر بن أبان: حدثنا إسحاق بن سليمان، عن معاوية بن يحيى، عن يونس بن ميسرة، عن أبي إدريس، عن أبي الدرداء .. (١).

[الطهارة]

٤٨٣٢ - عن أبي الدَّرداءِ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «الطهاراتُ أربعٌ: قصُّ الشاربِ، وحلقُ العانةِ، وتقليمُ الأظافرِ، والسواكُ».

جزء أبي سعيد الأشج (٤٧) - ومن طريقه الطبراني في مسند الشاميين (٢٢٢٢) -: حدثنا إسحاق بن سليمان، عن معاوية بن يحيى، عن يونس بن ميسرة، عن أبي إدريس، عن أبي الدرداء .. (٢).

٤٨٣٣ - عن أبي الدَّرداءِ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم مرَّ بنهرٍ فتناوَلَ بقَعبٍ كانَ معهُ فشربَ، ثم أفرغَ بقيتَهُ في النهرِ، قالَ: «يبلغُهُ اللهُ قوماً ينفعُهم بِه».

وفي روايةِ إسحاقَ: أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم توضَّأَ يوماً مِن إناءٍ على نهرٍ، فلمَّا فرغَ أَفرغَ فضْلَهُ في النهرِ.

مسند الشاميين (١٤٥٩) حدثنا عبدان بن محمد المروزي: حدثنا إسحاق بن


(١) المجمع (٧/ ٢٠٣): رواه الطبراني وفيه معاوية بن يحيى الصدفي وهو ضعيف.
(٢) نسبه في المطالب (٧٦)، والإتحاف (٥٣٠/ ٤٨٥) لأبي يعلى، وقال في المجمع (٥/ ١٦٨): رواه البزار والطبراني وفيه معاوية بن يحيى الصدفي وهو ضعيف.
وضعفه الألباني في الضعيفة (١٢٧١).

<<  <  ج: ص:  >  >>