للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

النَّعمِ، قالَ أبوالدَّرداءِ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «ما مِن مسلمٍ يمرضُ مرضاً قليلاً ولا كثيراً فيقومُ مِن ذلكَ المرضِ إلا قامَ عطلاً مِن الذنوبِ».

الأربعين للثقفي (ص ٢٣١) ما حدثناه أبوالفرج عثمان بن أحمد بن إسحاق البرجي: أخبرنا محمد بن عمر بن حفص: أخبرنا أحمد بن الخليل القومسي: أخبرنا يحيى بن يحيى: أخبرنا عبثر، عن أبي قيس الجرمي، عن محمد بن سيرين قال: قال أبوالدرداء .. (١).

حديث ابن سيرين عن أبي الدرداء غريب من حديث عبثر بن القاسم عن أبي قيس الجرمي، واسمه بكر بن قيس.

٤٨٥٩ - عن أبي الدَّرداءِ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «إنَّ الرجلَ إذا خرجَ يعودُ أخاً له مؤمناً خاضَ في الرحمةِ إلى حِقويهِ، وإذا جلسَ عندَ المريضِ فاستَوى جالساً غمرَتْه الرحمةُ».

مسند الشاميين (٢٢٢١) حدثنا محمد بن عبدالله الحضرمي: حدثنا عبدالله بن عمر بن أبان: حدثنا إسحاق بن سليمان: حدثنا معاوية بن يحيى، عن يونس بن ميسرة بن حلبس، عن أبي إدريس، عن أبي الدرداء .. (٢).

[اللباس والزينة]

٤٨٦٠ - عن أبي الدَّرداءِ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ وملائكتَهُ يُصلُّون على أصحابِ العمائمِ يومَ الجمعةِ».

مسند الشاميين (٣٤٨٧) حدثنا عبدالرحمن بن معاوية العتبي: حدثنا يوسف


(١) [بكر بن قيس قال أبوالفتح الأزدي: منكر الحديث، وفيه انقطاع بين محمد بن سيرين وأبي الدرداء].
(٢) نسبه في المطالب (٢٤٧٠)، والإتحاف (٤٥٧٥/ ٣٨٦٤) لأبي يعلى، وقال في المجمع (٢/ ٢٩٨): رواه الطبراني في الكبير وفيه معاوية بن يحيى الصدفي وهو ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>