للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٨٧٢ - عن أبي الدَّرداءِ أنَّه قالَ: يا رسولَ اللهِ، دُلَّني على عملٍ يُدخلُني الجنةَ، فقالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «لا تغضبْ ولكَ الجنةُ».

مسند الشاميين (٢١) حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل: حدثني محمد بن حفص الوصابي الحمصي قال: حدثنا محمد بن حمير، عن إبراهيم بن أبي عبلة قال: سمعت أم الدرداء تحدث عن أبي الدرداء .. (١).

٤٨٧٣ - عن عبدِالملكِ بنِ مروانَ أنَّه كانَ كثيراً ما يَجلسُ إلى أمِّ الدَّرداءِ في مؤخرِ المسجدِ بدمشقَ وهو خليفةٌ، فجلسَ إليها مرةً مِن المرارِ فقالتْ لَه: يا أميرَ المؤمنينَ، بلَغني أنَّك شربتَ الطِّلاءَ بعدَ العبادةِ والنُّسكِ؟ قالَ: إِي واللهِ يا أمَّ الدَّرداءِ، والدماء قد شربتُها. ثم أَتاهُ غلامٌ لَه كانَ قد بعثَهُ في حاجةٍ فأبطأَ عليهِ فقالَ: ما حبَسكَ؟ عليكَ لعنةُ اللهِ، فقالتْ أمُّ الدَّرداءِ: لاتفعلْ يا أميرَ المؤمنينَ، فإنِّي سمعتُ أباالدَّرداءِ يقولُ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «لايدخلُ الجنةَ لعَّانٌ».

أخبار وحكايات عن أبي بكر الربعي (٢٦) وبه (حدثنا إبراهيم قال: حدثنا أبي، عن جدي، عن أبي الجلد التميمي) قال: كان عبدالملك بن مروان .. (٢).

٤٨٧٤ - عن أبي الدَّرداءِ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «مَن رَمى امرءاً بما ليسَ فيهِ ليعيبَهُ حبسَهُ اللهُ في نارِ جهنمَ حتى يأتيَ بمقادِ ما قالَ فيه».

أمالي اليزيدي (ص ١١٠) وحدثني محمد بن النعمان قال: حدثنا أبوعاصم،


(١) المجمع (٨/ ٧٠): رواه الطبراني في الكبير والأوسط وأحد إسنادي الكبير رجاله ثقات.
(٢) أبوالجلد التميمي لم أعرفه، وإبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني وثقه ابن حبان والطبراني وكذبه أبوحاتم وأبوزرعة.
والحديث في الصحيح من وجه آخر عن أم الدرداء عن أبي الدرداء مرفوعاً: «إن اللعانين لايكونون شهداء ولاشفعاء يوم القيامة»، انظر المسند الجامع (١١٠٢١).

<<  <  ج: ص:  >  >>