للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

العبادُ أَطاعوني حوَّلتُ قلوبَ مُلوكِهم عليهم بالرأفةِ والرحمةِ، وإِن العبادُ عَصوني حوَّلتُ قلوبَ ملوكِهم بالسخطِ والنقمةِ فسامُوهم سوءَ العذابِ، فلا تَشغَلوا أنفسَكم بالدعاءِ على المُلوكِ، ولكن اشغَلوا أنفسَكم بالذكرِ والتضرعِ أكفِكُم أمرَ ملوكِكم».

وفي روايةِ ابنِ طولون: «إنَّ الحيَّ تباركَ وتَعالى يقولُ .. ».

فوائد تمام (٦٥٧) - ومن طريقه ابن طولون في الأربعين في الرحمة (٢١) - قال: أخبرنا أبويعقوب الأذرعي: حدثنا أبوعمرو المقدام بن داود: حدثنا علي بن معبد: حدثنا وهب بن راشد، عن مالك بن دينار، عن خلاس بن عمرو، عن أبي الدرداء .. (١).

٤٨٩٩ - عن ليثٍ، عن مغراءَ، أو عن ليثٍ، عن ابنِ مغراءَ - أنا أشكُّ - قالَ: لمَّا قدمَ ابنُ عامرٍ أَتاهُ قومٌ مِن أصحابِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم ولم يأتِه أبوالَّدرداءِ، قالَ: فقالَ ابنُ عامرٍ: أمَّا إذ لم يأتِني فلآتينَّه ولأقضينَّ مِن حقِّه الواجبَ، فقامَ فيمَن مَعه حتى أَتى أبا الدَّرداءِ فقالَ له: إنَّه أَتاني قومٌ مِن أصحابِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فلم أرَكَ فيهم، فرأيتُ أنْ آتيَكَ وأَقضيَ مِن حقِّكَ الواجبَ، فرفعَ أبوالدَّرداءِ رأسَه إليه فقالَ: ما كنتَ قطُّ أهونَ عليَّ مِنكَ اليومَ، إنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كانَ يأمرُنا إذا تغيَّرتُم نتغيَّرُ عَليكم.

أخبار الشيوخ (٣٦) سمعت أبا بكر بن أبي عون يذكر عن المحاربي، عن ليث .. (٢).


(١) المجمع (٥/ ٢٤٩): رواه الطبراني في الأوسط وفيه وهب بن راشد وهو متروك.
وقال الألباني في الضعيفة (٦٠٢) (١٤٦٦): ضعيف جداً.
(٢) ليث بن أبي سليم ضعِّف.
والحديث نسبه في المجمع (٥/ ٢٢٩) للطبراني.

<<  <  ج: ص:  >  >>