للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بيمنِهِ وليَسقِ بغُدَرِهِ، فإنَّ اللهَ قدْ تكفَّلَ لي بالشامِ».

مسند الشاميين (٢٢١٧) حدثنا أحمد بن المعلى: حدثنا هشام بن عمار: حدثنا سليمان بن عتبة، عن يونس بن ميسرة، عن أبي إدريس، عن أبي الدرداء .. (١).

[الزهد]

٤٩٠٨ - عن أبي الدَّرداءِ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لو تَعلمونَ ما أَعلمُ لضَحكتُم قليلاً ولبَكيتُم كثيراً».

معجم ابن الأعرابي (١١٢٣) حدثنا إبراهيم: حدثنا مسلم: حدثنا شعبة، عن يزيد بن خمير، عن سليمان بن مرثد، عن أبي الدرداء .. (٢).

٤٩٠٩ - عن أبي الدَّرداءِ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «الدُّنيا ملعونةٌ ملعونٌ ما فيها إلا ما ابتُغيَ بِه وجهُ اللهِ عزَّ وجلَّ».

مسند الشاميين (٦١٢) حدثنا الحسن بن السميدع الأنطاكي ومحمد بن إبراهيم بن سارية العكاوي قالا: حدثنا موسى بن أيوب النصيبي: حدثنا خداش بن المهاجر: حدثنا عبدالرحمن بن يزيد بن جابر، عن أبي عبيدالله، عن أبي الدرداء .. (٣).

٤٩١٠ - عن أبي الدَّرداءِ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن أصبحَ مُعافىً في بدنِهِ آمناً في سِربِهِ عندَهُ قوتُ يومِهِ فكأنَّما حيزَتْ له الدُّنيا، يا ابنَ جعشمٍ، يَكفيكَ


(١) المجمع (١٠/ ٥٨): رواه البزار والطبراني .. وفيهما سليمان بن عتبة - وفي المطبوع: عقبة - وقد وثقه جماعة وفيه خلاف لا يضر، وبقية رجاله ثقات.
(٢) إسناده ضعيف، وله شواهد يصح بها.
ونسبه في المطالب (٣٣١٥)، والإتحاف (٧٩٧٣/ ٧٠٩٢)، والمجمع (١٠/ ٢٣٠) لعبد بن حميد والطبراني والبزار بزيادة في متنه.
(٣) نسبه في المجمع (١٠/ ٢٢٢) للطبراني.
وخداش بن المهاجر ضعفه الأزدي، وقال أبوحاتم: شيخ مجهول أرى حديثه مستقيماً.

<<  <  ج: ص:  >  >>