للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قالا (الطبراني وعلي بن عبدالرحمن): حدثنا محمد بن عبدالله الحضرمي قال: حدثنا إبراهيم بن الحسن التغلبي قال: حدثنا شعيب الأنماطي، عن ليث، عن محمد بن كعب القرظي، عن كعب بن عجرة .. (١).

٤٩٧٢ - عن كعبِ بنِ عُجرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «أَلا أُخبرُكم برجالِكم مِن أهلِ الجنةِ؟» قالَ: قُلنا: بَلى يا رسولَ اللهِ، قالَ: «النبيُّ في الجنةِ، والصِّديقُ في الجنةِ، والشهيدُ في الجنةِ، والمَولودُ في الجنةِ، والرجلُ يزورُ أخاهُ في جانبِ المِصرِ في اللهِ في الجنةِ».

الغيلانيات (١٠٩٩) حدثنا الصائغ بن شاكر: حدثنا خلاد بن أسلم: حدثنا سعيد بن خيثم، عن محمد بن خالد الضبي، عن السري، عن الشعبي، عن كعب بن عجرة .. (٢).

[القرآن]

٤٩٧٣ - عن عطاءٍ الخُراسانيِّ، عن كعبِ بنِ عُجرةَ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم في قولِهِ تَعالى: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} [يونس: ٢٦]، قالَ: «الزيادةُ النظرُ إلى وجهِ اللهِ عزَّ وجلَّ».

مسند الشاميين (٢٣٣٠) حدثنا الحسن بن العباس الرازي، وفوائد العراقيين (٣٧) حدثنا أبوبكر الشافعي محمد بن عبدالله بن إبراهيم: حدثنا أبويحيى جعفر بن محمد الزعفراني،


(١) المجمع (٨/ ١٩٣): رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه شعيب بياع الأنماط وهو مجهول.
(٢) نسبه في المطالب (٢٦١٨)، والإتحاف (٣٦٨٢/ ٣٠٨٠) لأبي يعلى، وقال في المجمع (٤/ ٣١٢): رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه السري بن إسماعيل وهو متروك.
وانظر الصحيحة (٧/ ١١٣٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>