للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قالا (الحسن بن العباس وأبويحيى الزعفراني): حدثنا محمد بن حميد: حدثنا إبراهيم بن المختار، عن ابن جريج، عن عطاء الخراساني .. (١).

٤٩٧٤ - عن عبدِالرحمنِ بنِ أبي لَيلى، عن كعبِ بنِ عُجرةَ قالَ: قرأَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم هذه الآيةَ: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} [يونس: ٢٦]، فقيلَ: يا رسولَ اللهِ، ما الزيادةُ؟ قالَ: «النظرُ إلى وجهِ اللهِ تَعالى».

مشيخة ابن شاذان الصغرى (٢٨) أخبرنا أبوعلي محمد بن أحمد بن الحسن بن إسحاق الصواف: أخبرنا إبراهيم بن هاشم بن الحسين: حدثنا الأزرق بن علي: أخبرنا حسان بن إبراهيم: أخبرنا عباد بن كثير، عن ثابت البناني، عن عبدالرحمن بن أبي ليلى .. (٢).

٤٩٧٥ - عن كعبِ بنِ عجرةَ رضيَ اللهُ عَنه قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن قرأَ: اللهُ أحدٌ اللهُ الصمدُ في يومٍ أو ليلةٍ ثلاثَ مراتٍ كانَ مِعدالَ القرآنِ».

قالَ عليُّ بنُ عاصمٍ: في قراءةِ عبدِاللهِ: اللهُ أحدٌ اللهُ الصمدُ.

مصنفات ابن البختري ٢٧٦ - (٣٢)، و٧٤٨ - (٧٩) حدثنا يحيى بن جعفر: أخبرنا علي بن عاصم: حدثني حصين بن عبدالرحمن، عن هلال بن يساف، عن ربيع بن خثيم، عن عبدالرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة .. (٣).

* أمالي الشجري (١/ ١١٦) أخبرنا أبوبكر الجوزداني المقرئ بقراءتي عليه قال: أخبرنا أبومسلم المديني قال: أخبرنا ابن عقدة الكوفي قال: أخبرنا أحمد بن الحسن بن سعيد البزاز أبوعبدالله قال: حدثنا أبي قال: حدثنا حصين بن مخارق، عن


(١) [صحيح، وإسناده ضعيف]. وانظر ما بعده.
(٢) [إسناده واه، والحديث صحيح]. وانظر ما قبله.
(٣) ذكر الدارقطني في علله (١٠٠٧) الاختلاف في إسناد هذا الحديث ولم يذكر حديث كعب بن عجرة هذا.

<<  <  ج: ص:  >  >>