للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبدالرحمن بن عبدالله بن كعب بن مالك، عن عمه عبدالله بن كعب بن مالك، عن كعب بن مالك .. (١).

[المناقب]

٤٩٩٠ - عن كعبِ بنِ مالكٍ قالَ: عَهْدي بنبيِّكم عليهِ السلامُ قبلَ وفاتِهِ بخمسٍ وهو يقولُ: «إنَّ اللهَ قد اتخَذَني خليلاً كمَا اتخذَ إبراهيمَ خليلاً، وإنِّي قد اتخذتُ ابنَ أبي قُحافةَ خليلاً».

معجم ابن الأعرابي (١٤٨١) حدثنا ابن سعيد: حدثنا معمر بن سليمان الرقي: حدثنا عبدالسلام بن حرب، عن المطرح، عن عبيدالله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن كعب بن مالك .. (٢).

٤٩٩١ - عن كعبِ بنِ مالكٍ قالَ: آخرُ خطبةٍ خطَبَها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «يا معشرَ المُهاجرينَ، إنَّكم قدْ أصبحتُم تَزيدونَ، وإنَّ الأنصارَ قَد انتهَوا، وإنَّهم عَيبَتي التي أَويتُ إِليها، فأَكرِموا مُحسنَهم وتَجاوَزوا عن مُسيئِهم».

فوائد المؤمل بن أحمد الشيباني (٢٨)، و مشيخة قاضي المارستان (٢٤٤) أخبرنا هبة الله بن أحمد ابن الماموني قال: أخبرنا أبوطاهر المخلص،

كلاهما (المؤمل والمخلص) عن البغوي (٣): حدثنا محمد بن أبان: حدثنا إبراهيم بن صدقة: أخبرنا سفيان بن حسين، عن الزهري، عن عبدالله بن كعب بن مالك، عن أبيه .. (٤).


(١) مرزوق بن أبي الهذيل لين الحديث. والحديث نسبه في المجمع (٦/ ١٤٠) للطبراني.
(٢) المجمع (٩/ ٤٥): رواه الطبراني وفيه علي بن يزيد الألهاني وهو ضعيف.
(٣) سماه المؤمل: ابن منيع، نسبة إلى جده لأمه، وقد وقع لي وهم في فهرس المجموع الثاني - والذي من ضمنه فوائد المؤمل- فوضعته تحت اسم أحمد بن منيع، فيصحح.
(٤) [إسناده ضعيف لضعف سفيان بن حسين في الزهري خاصة، والحديث صحيح]. ونسبه في المجمع (١٠/ ٣٧) للطبراني.
وهو في مسند أحمد (٣/ ٥٠٠) من طريق عبدالله بن كعب بن مالك أنه أخبره بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .. ، وانظر المسند الجامع (١٥٥٣١).

<<  <  ج: ص:  >  >>