للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٤٤] مسندُ محمدِ بنِ مَسلمةَ الأَنصاريِّ

٥٠٠٦ - عن محمدِ بنِ مَسلمةَ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كانَ إذا رفعَ رأسَهُ مِن الركوعِ يقولُ: «سمعَ اللهُ لِمن حمدَهُ، ربَّنا لكَ الحمدُ ملءَ السماواتِ وملءَ الأرضِ وملءَ ما شئتَ مِن شيءٍ بعدُ، أهلَ الثناءِ والمَجدِ».

مسند الشاميين (٣٣٦٥) وبإسناده (حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرق الحمصي: حدثنا يحيى بن عثمان: حدثنا أبوحيوة شريح بن يزيد، عن شعيب، عن إسحاق بن عبدالله بن أبي فروة، عن الأعرج، عن عبيدالله بن أبي رافع، عن محمد بن مسلمة) (١).

٥٠٠٧ - عن محمدِ بنِ مَسلمةَ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بعثَهُ إلى بَني النَّضيرِ، وأمرَهُ أنْ يُؤجلَهم في الجلاءِ ثلاثَ ليالٍ.

حديث الفاكهي (٧٥) حدثنا يعقوب بن محمد الزهري: حدثنا إبراهيم بن جعفر بن محمد بن مسلمة، عن أبيه، عن جده، عن محمد بن مسلمة .. (٢).

٥٠٠٨ - عن أبي حدردٍ [أو ابنِ أبي حدردٍ] الأسلميِّ قالَ: قدمتُ المَدينةَ في خلافةِ عمرَ بنِ الخطابِ، فأردتُ الحجَّ، فلمَّا أَتيتُ مَالي قلتُ: اللهمَّ قيِّضْ لي رجلاً مِن أصحابِ نبيِّكَ عليه السلامُ كانَ نبيُّكَ يحبُّه وكانَ يُحبُّ نبيَّكَ، فإذا أنا بغلامٍ أسودَ على حمارٍ يقودُ ناقةً خلفَها شيخٌ على حمارِهِ فقلتُ: ياغلامُ، مَن هذا الشيخُ؟ قالَ: محمدُ بنُ مَسلمةَ الأنصاريُّ صاحبُ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فرافقتُ خيرَ رفيقٍ ونازلتُ خيرَ نزيلٍ.

فتذاكَرْنا يوماً في مَسيرِنا الشكرَ والمَعروفَ، فقالَ محمدٌ: كُنَّا يوماً عندَ رسولِ


(١) [في إسناده من هو متروك، ومن هو غير معتمد].
(٢) [الإسناد ضعيف].

<<  <  ج: ص:  >  >>