للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مصفى: حدثنا بشير، عن مطرف بن مازن، عن إسحاق بن عبدالله، عن أبي الحكم الدمشقي، عن عبادة بن نسي، عن عبدالرحمن بن غنم، عن معاذ بن جبل .. (١).

٥٠٤٠ - عن معاذِ بنِ جبلٍ قالَ: مرَّ بي رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وأَنا أسلخُ شاةً، فقالَ: «يا معاذُ، هاتِ أو ادنُ»، فدَسَّها بإصبعينِ بينَ الجلدِ واللحمِ، ثم قالَ: «يا معاذُ هكذا»، ثم مَضى إلى الصلاةِ.

مسند الشاميين (٢٢٤٢) حدثنا أبوعلاثة محمد بن عمرو بن خالد الحراني قال: حدثنا أبي قال: حدثنا ابن لهيعة، عن عبدالرحمن بن زياد بن أنعم، عن عتبة بن حميد، عن عبادة بن نسي، عن عبدالرحمن بن غنم، عن معاذ بن جبل .. (٢).

٥٠٤١ - عن أبي عيّاشٍ أنَّه سألَ معاذَ بنَ جبلٍ: ما يوجبُ الغُسلَ؟ وهل آكلُ مع امرأَتي وهي عارِكٌ؟ فقالَ: سأَلْتني عمَّا سألتُ عَنه رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقالَ: «يَجبُ الغُسلُ مِن الجنابةِ».

مسند الشاميين (٦١٠) حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرق: حدثنا يحيى بن عثمان: حدثنا محمد بن حمير: حدثنا عبدالرحمن بن يزيد بن جابر: حدثني أبوعياش .. (٣).

٥٠٤٢ - عن معاذِ بنِ جبلٍ قالَ: كنتُ أَرى النبيَّ صلى الله عليه وسلم يَتيممُ بالصعيدِ، فلم أَرَهُ يمسحُ يديهِ ووجهَهُ إلا مرةً واحدةً.

مسند الشاميين (٢٢٤٩) وبإسناده عن معاذ بن جبل (حدثنا عبدالرحمن بن


(١) المجمع (١/ ٢٥٢ - ٢٥٣): رواه الطبراني في الكبير وفيه مطرف بن مازن وقد نسب إلى الكذب.
(٢) المجمع (١/ ٢٥٣): رواه الطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف.
(٣) [شيخ المصنف قال الذهبي: غير معتمد، وأبوعياش قال الحافظ: مقبول].
وقارن بما في المجمع (١/ ٢٦٦ - ٢٦٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>