للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٠٦٦ - عن معاذِ بنِ جبلٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لو تعلمُ أُمتي ما لَها في الحِلْبةِ لاشْتَروها ولو بوزنِها ذهباً».

مسند الشاميين (٤١١) حدثنا أحمد بن النضر العسكري: حدثنا سليمان بن سلمة الخبائري: حدثنا عتبة بن السكن الفزاري: حدثنا ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان، عن معاذ بن جبل .. (١).

٥٠٦٧ - عن معاذِ بنِ جبلٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن أطعمَ مُؤمناً حتى يُشبعَهُ مِن سَغَبٍ أدخلَهُ اللهُ باباً مِن أبوابِ الجنةِ لا يَدخُلُه إلا مَن كانَ مِثلَه».

مسند الشاميين (٢٢٠٨) حدثنا موسى بن عيسى بن المنذر: حدثنا محمد بن المنذر الصوري: حدثنا عمرو بن واقد، عن يونس بن ميسرة، عن أبي إدريس، عن معاذ بن جبل .. (٢).

٥٠٦٨ - عن معاذِ بنِ جبلٍ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «أولُ ما نَهاني عَنه ربِّي بعدَ عبادةِ الأوثانِ عن شربِ الخمرِ، وعن مُلاحاتِ الرِّجال».

مسند الشاميين (٢٢٠٣) حدثنا موسى بن عيسى بن المنذر: حدثنا محمد بن المبارك الصوري (ح) وحدثنا أحمد بن المعلى الدمشقي: حدثنا هشام بن عمار قالا: حدثنا عمرو بن واقد، عن يونس بن ميسرة، عن أبي إدريس الخولاني، عن معاذ بن جبل .. (٣).


(١) المجمع (٥/ ٤٤): رواه الطبراني وفيه سليمان بن سلمة الخبائري وهو متروك.
قلت: ومثله عتبة بن السكن.
(٢) نسبه في المجمع (٣/ ١٣١) للطبراني.
وقال الألباني في الضعيفة (٦٧٤٧): ضعيف جداً.
(٣) قال الألباني في الضعيفة (٣٣٤٥): ضعيف جداً.
ونسبه في المجمع (٥/ ٥٣) للطبراني عن أبي الدرداء أو معاذ.

<<  <  ج: ص:  >  >>