للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الشجري (١/ ٢٨٠) حدثنا القاضي أبوالقاسم علي بن المحسن بن علي التنوخي إملاء قال: أخبرني أبوحفص عمر بن أحمد بن عثمان الواعظ أن عبدالله بن سليمان حدثهم، و (٢/ ٣٣، ١٠٠) أخبرنا أبوبكر محمد بن عبدالله بن أحمد ريذة قراءة عليه بأصفهان قال: أخبرنا أبوالقاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني قال: حدثنا أحمد بن النضر العسكري،

قالوا (محمد بن أبي زرعة وعبدالله بن سليمان وأحمد بن النضر): حدثنا هشام بن خالد الأزرق: حدثنا أبوخليد عتبة بن حماد: حدثنا الأوزاعي، عن مكحول، وابن ثوبان عن أبيه، عن مكحول، عن مالك بن يخامر السكسكي، عن معاذ بن جبل .. (١).

٥٠٧٤ - عن كثيرِ بنِ مرةَ الحَضرميِّ، عن معاذِ بنِ جبلٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ يَطَّلعُ إلى خلقِهِ في النصفِ مِن شعبانَ فيَغفرُ لهم إلا لِمشركٍ أو مُشاحنٍ».

مسند الشاميين (٢٠٥) حدثنا أحمد بن الحسين بن مدرك: حدثنا سليمان بن أحمد الواسطي: حدثنا أبوخليد: حدثنا ابن ثوبان: حدثني أبي، عن [مكحول]، عن خالد بن معدان، عن كثير بن مرة الحضرمي .. .

٥٠٧٥ - عن معاذٍ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «مَن أماطَ أَذى عن طريقِ المسلمينَ كَتبَ اللهُ له حسنةً، ومَن كتبَ اللهُ له حسنةً أدخلَهُ الجنةَ».

مشيخة قاضي المارستان (٢٤٣) أخبرنا هبة الله بن المأمون قال: أخبرنا المخلص قال: حدثنا عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز قال: حدثنا محمد بن أبان مستملي وكيع


(١) المجمع (٨/ ٦٥): رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجالهما ثقات.
وقال الألباني في الصحيحة (١١٤٤): قال الذهبي: مكحول لم يلق مالك بن يخامر، قلت: ولولا ذلك لكان الإسناد حسناً فإن رجاله موثقون. ثم صححه بشواهده. وانظر ما بعده.

<<  <  ج: ص:  >  >>