للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أمالي الشجري (٢/ ٢٨٩ - ٢٩١) أخبرنا أبوالقاسم عبدالعزيز بن علي بن أحمد الأزجي بقراءتي عليه قال: حدثنا أبوبكر محمد بن أحمد بن محمد المفيد بجرجرايا سنة اثنتين وسبعين وثلاثمئة قال: أخبرنا أبوالفضل العباس بن يوسف الشكلي قال: حدثنا يحيى بن أبي طالب قال: أخبرنا معروف الكرخي، عن بكر بن خنيس، عن ضرار بن عمرو، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك .. (١).

[الزكاة]

٢٣٥ - عن أنسِ بنِ مالكٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مانعُ الزكاةِ في النارِ يومَ القيامةِ».

مشيخة ابن الحطاب الرازي (١١٠) أخبرنا أبوإسحاق إبراهيم بن سعيد الحافظ الحبال بمصر إملاء وكتبته بخطي: حدثنا أبوالعباس منير بن أحمد بن الحسن المصري إملاء: حدثنا أبوبكر محمد بن أحمد بن وردان العامري: حدثنا بحر: حدثنا أشهب بن عبدالعزيز: حدثنا الليث وابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سعد بن سنان، عن أنس بن مالك .. (٢).

٢٣٦ - عن أنسِ بنِ مالكٍ، عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ ليدرأُ بالصدقةِ سبعينَ ميتةً مِن السوءِ».

وفي روايةِ البغويِّ: سبعينَ فتنةً مِن السوءِ.

حديث البغوي وابن صاعد والهاشمي (٦)، والهاشميات (١٢) قالا: حدثنا


(١) قال الحافظ بعد أن ذكره في المطالب (٤٥٥٨) من رواية أنس ين مالك عن تميم الداري مرفوعاً: هذا حديث عجيب السياق .. .. ويزيد الرقاشي سيء الحفظ جداً كثير المناكير، كان لا يضبط الأسانيد فيلزق بأنس رضي الله عنه كل شيء يسمعه من غيره، ودونه أيضا من هو مثله أو أشد ضعفاً. قلت: يعني ضرار بن عمرو وبكر بن خنيس.
(٢) المجمع (٣/ ٦٤): رواه الطبراني في الصغير وفيه سنان بن سعد، وفيه كلام كثير وقد وثق.

<<  <  ج: ص:  >  >>