للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بن الفضل المصري: حدثني أبي، عن علي بن أبي حميلة، عن أبيه، عن عبدالملك بن مروان: حدثني أبوخالد: حدثني أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان .. (١).

٥١٤٣ - عن معاويةَ رضي اللهُ عنه قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ما مِن أحدٍ إلا وأنا أعرفُهُ يومَ القيامةِ»، قَالوا: يا رسولَ اللهِ، مَن رأيتَ ومَن لم تَرَ؟ قالَ: «مَن رأيتُ ومَن لم أرَ، غُرّاً مُحجَّلينَ مِن آثارِ الوُضوءِ».

أمالي ابن سمعون (٣٠٧) حدثنا أبوبكر عبدالله بن سليمان بن الأشعث بن أبي داود سنة أربع عشرة وثلاثمئة قال: كتب إلي عبدالله بن هاشم ثم لقيته فسألته فحدثنا به: حدثنا عبدالرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح، عن أبي عتبة الكندي، عن معاوية .. (٢).

[الصلاة]

٥١٤٤ - عن معاويةَ قالَ: بتُّ عندَ أمِّ حبيبةَ وعندَها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فقامَ يُصلِّي ورأسُهُ يَقطرُ ماءً في ثوبٍ واحدٍ مُتوشِّحاً، فقلتُ لأمِّ حبيبةَ: أَراهُ يُصلِّي في ثوبٍ واحدٍ؟ فقالتْ: نَعم، وهو الذي كانَ فيهِ ما كانَ.

وفي روايةِ عبدِالجبارِ بنِ عمرَ: دخلتُ على أمِّ حبيبةَ بنتِ أبي سفيانَ، فإذا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُصلِّي في ثوبٍ واحدٍ مُلتحفاً بِهِ.

مسند الشاميين (٢٤٣٦) حدثنا بكر بن سهل: حدثنا عبدالله بن يوسف التنيسي وشعيب بن يحيى قالا: حدثنا عبدالجبار بن عمر، و (٢٤٣٧) حدثنا محمد بن زريق بن جامع المصري: حدثنا عمرو بن سواد السرحي: حدثنا ابن وهب:


(١) [فيه من لم أجده].
والوضوء ثلاثاً عند أبي داود وأحمد من وجه آخر عن معاوية، انظر المسند الجامع (١١٦٠٨).
(٢) [إسناده حسن].

<<  <  ج: ص:  >  >>