للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ما قرب سنده من حديث أبي القاسم السمرقندي (٣٣) أخبرنا عبدالكريم بن رزمة: أخبرنا علي بن بشران: حدثنا أحمد بن الجوزي: حدثنا أبوبكر وهو ابن أبي الدنيا: حدثني أبوإسحاق إبراهيم بن راشد: حدثنا الرحال بن المنذر: حدثنا أبي، عن أبيه (١)، عن كريز .. (٢).

٥٢٠٥ - عن يَعلى بنِ بشرٍ الخَفَاجيِّ، عن نابغةِ بَني جَعْدَةَ قالَ: أَنشدتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم وأَنا عن يمينِهِ:

نُحلِّى بأَرطالِ اللُّجَينِ سيوفَنا ... ونَعلو بِها يومَ الهياجِ السَّنَوَّرا

عَلَونا العبادَ عفةً وتكرُّماً ... وإنَّا لَنرجوا فوقَ ذلكَ مَظْهرا

قالَ: فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إلى أينَ لا أمُّ لكَ؟» قالَ: قلتُ: إلى الجنةِ يا رسولَ اللهِ، قالَ: «أجلْ إنْ شاءَ اللهُ يا أَبا ليلى»، ثم أَنشدتُهُ:

ولا خيرَ في حِلْمٍ إذا لم يكنْ لَه ... بوادِرُ تَحمي صفوَهُ أَن يُكدَّرا

ولا خيرَ في جهلٍ إذا لم يكنْ لَه ... حليمٌ إذا ما أوردَ الأمرَ أَصدَرا

فقالَ لي رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «أَجدتَ، لا يُفضُض اللهُ فاكَ».

قالَ: فلقدْ رأيتُهُ بعدَ عشرينَ و مئةِ سنةٍ وإنَّ لِأَسنانِهِ أُشُراً كأنَّه البَرَدُ.

فوائد تمام (١٤٨٤) أخبرنا الحسن بن حبيب: حدثنا أحمد بن أبي حارثة كعب بن خريم المري الراهب: حدثني أبي: حدثنا يعلى بن بشر الخفاجي .. (٣).


(١) قال ابن ناصر الدين في جزء فيه ستة أحاديث معلقا على هذا السند (ص ٤٤٣): كذا قال عن أبيه عن كريز، والمعروف عن أبيه كريز، وقيل فيه كرز، فهو الرحال بن المنذر بن كرز بن سامة.
(٢) قال الحافظ في ترجمة كريز من الإصابة (٥/ ٥٨٨): والرحال - بمهملتين - لا يعرف حاله ولا حال أبيه ولا جده.
(٣) الروض البسام (١٥١٣): أخرجه ابن عساكر في التاريخ من طريق تمام ثم قال: كذا وقع في هذه الرواية والصواب: يعلى بن الأشدق.
قلت: وما وقع في رواية تمام يمكن توجيهه، حيث نسب إلى جده بشير، أما الخفاجي فنسبة أحد أجداده كما في ترجمته من اللسان. انتهى.

<<  <  ج: ص:  >  >>