للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الجنائز]

٥٢٤٣ - عن أبي بكرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إذا قُبضَ العبدُ المؤمنُ صعدَ ملَكاه إلى السماءِ، فقالَ اللهُ عزَّ وجلَّ لهما: ارجِعا إلى قبرِهِ فسبِّحاني واحْمداني وهلِّلاني إلى يومِ القيامةِ، فإنِّي قد جعلتُ مثلَ أجرِ تسبيحِكما وتحميدِكما وتهليلِكما له ثواباً مِني له، فإذا كانَ العبدُ كافراً فماتَ صعدَ ملَكاه إلى السماءِ، فيقولُ لهما: عَبداي ما جاءَ بكما؟ وهو أعلمُ، فيقولانِ: ربِّ، قبضتَ عبدَكَ فجئناكَ، فيقولُ لهما: ارجِعا إلى قبرِهِ فالعناهُ إلى يومِ القيامةِ، إنَّه كذبَ بي وجَحَدَني، وإنِّي جعلتُ عددَ لعنِكما عذاباً أعذِّبُه به إلى يومِ القيامةِ».

مشيخة قاضي المارستان (٥٩٠) أخبرنا أبوالحسين أحمد بن أبي إسحاق إبراهيم ابن البرمكي قال: حدثنا الشيخ أبوالفتح محمد بن أحمد ابن أبي الفوارس الحافظ إملاء قال: حدثنا عبدالرحمن بن أحمد يعني العطار قال: حدثنا عبدالله بن سليمان السجزي قال: حدثنا علي بن الحسين المكتب قال: حدثنا إسماعيل بن يحيى قال: حدثنا فطر بن خليفة، عن أبي الطفيل قال: سمعت أبا بكرة .. (١).

* حديث أبي بكرةَ: ما خطبَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إلا أمرَ بالصدقةِ ونَهى عن المُثلةِ. تقدم في مسند معقل بن يسار (٥١٦٧).

[الصيام]

٥٢٤٤ - عن أبي بكرةَ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «أَفطرَ الحاجمُ والمَحجومُ».

حديث أبي الطاهر الذهلي (٤٣) حدثنا موسى بن زكريا قال: حدثنا محمد بن مرزوق قال: حدثنا محبوب بن الحسن، عن يونس، عن الحسن، عن أبي بكرة .. (٢).


(١) [إسناده شديد الضعف، وقد حكم على الحديث بالوضع، ونوزع ذلك].
(٢) إسناده ضعيف، والحديث صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>