للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٢٩٠ - عن واثلةَ بنِ الأسقعِ قالَ: خَرجتُ مع قومٍ في سفرٍ فعَميتْ عليهم القبلةُ، فصلَّى كلُّ قومٍ ناحيةً، فأَتوا النبيَّ صلى الله عليه وسلم فأَخبَروه باختلافِهم في القبلةِ، فأَنزلَ اللهُ عزَّ وجلَّ على رسولِهِ صلى الله عليه وسلم: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ} [البقرة:١١٥]، يَعني الدِّينَ.

فوائد تمام (١٢٢٨) أخبرنا أبوالقاسم علي بن يعقوب: حدثنا أبوعبدالملك: حدثنا سليمان بن سلمة: حدثنا أحمد بن يونس بن نافع التيمي من أهل مرو: حدثنا أيوب بن مدرك الحنفي: حدثنا مكحول، عن واثلة بن الأسقع .. (١).

٥٢٩١ - عن واثلةَ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كانَ إذا افتتحَ الصلاةَ قالَ: «سبحانَكَ اللهمَّ وبحمدِكَ، وتبارَكَ اسمُكَ وتَعالى جدُّكَ ولا إلهَ غيرُكَ».

مسند الشاميين (٥٦٩) (٣٤٠٤) حدثنا حجاج بن عمران السدوسي: حدثنا عمرو بن الحصين العقيلي: حدثنا عبدالله بن عبدالملك، عن عبدالرحمن بن يزيد بن جابر، عن مكحول، عن واثلة .. (٢).

٥٢٩٢ - عن واثلةَ بنِ الأسقعِ، عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أنَّه قالَ: «لا يَمسحُ الرجلُ وجهَهُ أو قالَ جبهتَهُ مِن الترابِ حتى يَفرغَ مِن الصلاةِ، فإنَّ الملائكةَ تُصلِّي عليهِ ما دامَ أَثَرُ السجودِ في وجهِهِ، ولا بأسَ مِن أَن يَمسحَ العَرَقَ عن صُدغَيهِ».

مسند الشاميين (٣٣٨٣) حدثنا الفضل بن هارون البغدادي: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم الترجماني: حدثنا أيوب بن مدرك، وفوائد تمام (٩٠٤) أخبرنا أبوعلي الحسن بن حبيب: أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي قراءة عليه: حدثنا محمد بن شعيب بن شابور: حدثني عيسى بن عبدالله، عن عثمان بن عبدالرحمن بن


(١) الروض البسام (١٣٢٨): إسناده تالف.
(٢) المجمع (٢/ ١٠٦): رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عمرو بن الحصين وهو ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>