للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أجرُها وأجرُ مَن عملَ بِها في حياتِهِ وبعدَ مَماتِهِ حتى يُتركَ، ومَن ماتَ مُرابطاً في سبيلِ اللهِ أَجرى اللهُ لَه أجرَ المُرابطِ في سبيلِ اللهِ حتى يُبعثَ يومَ القيامةِ».

مسند الشاميين (٢٥٦٠) حدثنا عمرو بن إسحاق بن إبراهيم بن العلاء بن زبريق الحمصي: حدثنا جدي إبراهيم بن العلاء: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عمر بن رؤبة، عن عبدالواحد بن عبدالله النصري، عن واثلة بن الأسقع .. (١).

[الجهاد]

٥٣٢٢ - عن واثلةَ بنِ الأسقعِ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «الحربُ خُدعةٌ».

مسند الشاميين (٣٨٣) حدثنا عبدالوارث بن إبراهيم العسكري: حدثنا عمار بن هارون: حدثنا العلاء بن برد بن سنان، عن أبيه، عن مكحول، عن واثلة بن الأسقع .. (٢).

[الإمارة]

٥٣٢٣ - عن واثلةَ قالَ: قالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «ما مِن مسلمٍ وَليَ مِن أمرِ المسلمينَ شيئاً إلا بَعثَ اللهُ إليه مَلَكينِ يُسدِّدانِه ما نَوى الحقَّ - وقالَ أبوعبدِاللهِ: ما رَوى الحقَّ، ثم اتَّفقا - فإذا نَوى الجَورَ على عمدٍ وُكِلَ إلى نفسِهِ».

فوائد تمام (١٠٢٧) حدثنا أبوإسحاق إبراهيم بن محمد وأبوعبدالله محمد بن إبراهيم قالا: حدثنا أبوطالب بن سوادة: حدثني محمد بن عثمان: حدثنا عبيدالله بن موسى، و (١٢٠٨) أخبرنا أبوبكر محمد بن الحسين المكي، أن عبدالله بن صالح البخاري حدثهم: حدثنا الحسن بن علي الحلواني: حدثنا يزيد بن هارون،

قالا (عبيدالله بن موسى ويزيد بن هارون): أخبرنا عنبسة بن سعيد، عن حماد


(١) المجمع (١/ ١٦٨): رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون.
(٢) [عمار بن هارون والعلاء بن برد ضعيفان، وفي سماع مكحول من واثلة خلاف].

<<  <  ج: ص:  >  >>