للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤١٨] مسندُ يوسفَ بنِ عبدِاللهِ بنِ سلامٍ

٥٣٧١ - عن محمدِ بنِ حمزةَ بنِ يوسفَ بنِ عبدِاللهِ بنِ سلامٍ، عن أبيهِ، عن جدِّهِ أو غيرِهِ قالَ: خرجَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إلى المربدِ، فإذا عثمانُ بنُ عفانَ يقودُ ناقةً تحمِلُ دَقيقاً وسمناً وعسلاً، فقالَ لَه رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «أَنِخْ»، فأَناخَ، ثم دَعا بِبُرْمةٍ فجعلَ فيها مِن السمنِ والعسلِ والدقيقِ، ثم أمرَ فأُوقِدَ تحتَها حتى أَدركَ - أو قالَ: نضجَ - ثم قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «كُلوا»، وأَكلَ مِنه، ثم قالَ: «هذا شيءٌ تَدعوهُ فارسُ الخَبيصَ».

الغيلانيات (٩٨٨) حدثنا أبوالأحوص محمد بن الهيثم بن حماد القاضي: حدثنا ابن أبي السري: حدثنا الوليد: حدثنا محمد بن حمزة بن يوسف بن عبدالله بن سلام، عن أبيه، عن جده أو غيره .. (١).

٥٣٧٢ - عن يوسفَ بنِ عبدِاللهِ بنِ سلامٍ قالَ: كانَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم إذا جلسَ يتحدَّثُ يُكثرُ أن يرفعَ بصرَهُ إلى السماءِ.

مسند عمر بن عبدالعزيز للباغندي (٣) حدثنا محمد: حدثني عبدالسلام بن عبدالمجيد: حدثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن يعقوب بن عتبة، عن عمر بن عبدالعزيز، عن يوسف بن عبدالله بن سلام .. (٢).

٥٣٧٣ - عن يوسفَ بنِ عبدِاللهِ بنِ سلامٍ، وكانَ قيسٌ يُكرمُ ولدَ يوسفَ إذا نَزَلوا، فقالَ لَه يوسفُ: إنِّي مُحدِّثُكَ حديثاً، إنَّ رجلاً مِن أهلِ الشامِ نزلَ بيهوديٍّ


(١) [ابن أبي السري محمد بن المتوكل صدوق له أوهام كثيرة، والوليد صرح بالتحديث]. وتقدم في مسند عبدالله بن سلام (٢٥٢٣).
(٢) هو عند أبي داود (٤٨٣٧) عن يوسف بن عبدالله بن سلام عن أبيه مرفوعاً، وانظر المسند الجامع (٥٨٩٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>