للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ويُملي للكافرينَ ويدعُ أهلَ الحقدِ بحقدِهم حتى يَدَعوه».

أمالي الشجري (٢/ ١٠٣) حدثنا القاضي أبوالقاسم علي بن المحسن بن علي التنوخي إملاء قال: حدثنا أبوحفص عمر بن محمد بن علي الزيات قال: حدثنا أحمد بن الحسين الصوفي قال: حدثنا سليمان بن عمر بن خالد الرقي قال: حدثنا عيسى بن يونس، عن الأحوص بن حكيم، عن حبيب بن صهيب .. .

[عجائب المخلوقات]

٥٣٨٧ - عن أبي ثعلبةَ الخُشَنيِّ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «الجنُّ على ثلاثةِ أصنافٍ: صِنفٌ لهم أجنحةٌ يَطيرونَ في الهواءِ، وصنفٌ حياتٌ، وصنفٌ يَحِلُّونَ ويَظعَنونَ».

مسند الشاميين (١٩٥٦) حدثنا بكر بن سهل: حدثنا عبدالله بن صالح: حدثني معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية، عن جبير بن نفير، عن أبي ثعلبة الخشني .. (١).

[القرآن]

٥٣٨٨ - عن أبي ثعلبةَ الخُشَنيِّ أنَّه أحسَّ بدابةٍ مِن الليلِ، فوثَبَ إليهِ فإذا هو جانٌّ، فقالَ لا أُفارِقُكَ حتى آتي بكَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قالَ: دَعْني حتى أعلِّمَكَ كلماتٍ إذا قلتَهن لم يَقْرَبْك جِنِّيٌّ ولا شيطانٌ، فقلتُ: لا أَدعكُ أو آتي بِكَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أو تُعلِّمَني، فقالَ: إذا أصبحتَ أو أمسيتَ فاقْرأ الأربَعِ آياتٍ مِن أولِ البقرةِ، وآيةَ الكُرسيِّ، وآيتينِ بعدَها، وثلاثَ آياتٍ مِن خاتِمةِ البقرةِ، إن قرأتَهنَّ صباحاً لم يقربْكَ مِثلي حتى المساءِ، وإنْ قرأتَهن مساءً لم يقربْك مِثلي حتى الصباحِ.

فتركتُهُ فطارَ، وغدا إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقالَ: «ما فعلَ أسيرُكَ؟» فقالَ: علَّمَني


(١) نسبه في المطالب (٣٤٣٨)، والإتحاف (٦٣٢١/ ٥٦٠١) لأبي يعلى.
وقال في المجمع (٨/ ١٣٦): رواه الطبراني ورجاله وثقوا وفي بعضهم خلاف.

<<  <  ج: ص:  >  >>