للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبي ذر .. (١).

٥٤٠٧ - عن أبي ذرٍّ أنَّه قالَ: دَخلتُ المسجدَ يومَ الجمعةِ والنبيُّ صلى الله عليه وسلم يخطُبُ، فجلستُ قريباً مِن أُبيٍّ، فقرأَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم براءةَ، فقلتُ لأُبيٍّ: مَتى نزلتْ هذه السورةُ؟ فتجَهَّمَني، ولم يُكلِّمْني، ثم مكثتُ ساعةً ثم سألتُهُ، فتجَهَّمَني ولم يُكلِّمْني، فلمَّا صلَّى النبيُّ صلى الله عليه وسلم قلتُ لأُبيٍّ: إنِّي سألتُكَ فتَجهَّمْتَني ولم تُكلِّمني؟ فقالَ أُبيٌّ: ما لكَ مِن صلاتِكَ إلا ما لَغوتَ.

فذهبتُ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقلتُ: يا نبيَّ اللهِ، كنتُ بجنبِ أُبيِّ بنِ كعبٍ، وأنتَ تقرأُ براءةَ، فسألتُ: مَتى نزلتْ هذه السورةُ؟ فتَجهَّمَني ولم يُكلِّمني، فقالَ: ما لكَ مِن صلاتِكَ إلا ما لَغوتَ، فقالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «صدقَ أُبيٌّ».

حديث أبي نصر العكبري وغيره للضياء (٣٠) حدثنا عبيد بن شريك: حدثنا سعيد بن الحكم بن أبي مريم: حدثنا محمد بن جعفر: حدثنا شريك بن عبدالله، عن عطاء بن يسار، عن أبي ذر .. (٢).

٥٤٠٨ - عن سُويدِ بنِ غفلةَ، عن أبي ذرٍّ أو أبي الدَّرداءِ رضيَ اللهُ عنهما قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «اجعَلوا مِن صلاتِكم في بُيوتِكم».

أحاديث ابن حيان (٤٦) حدثني إسماعيل بن عبدالله الأصبهاني: حدثنا زياد بن هشام بن جعفر: حدثنا عبدالصمد: حدثنا سفيان الثوري، عن عبدة بن أبي لبابة، عن سويد بن غفلة .. (٣).


(١) [إسناده ضعيف جداً].
(٢) شريك سيء الحفظ.
والحديث أخرجه ابن ماجة (١١١١) من طريقه عن عطاء بن يسار عن أبي بن كعب، انظر المسند الجامع (١٥).
وهو في المجمع (٢/ ١٨٦) عن أبي الدرداء وأبي ذر.
(٣) [صحيح .. وإسناده حسن].

<<  <  ج: ص:  >  >>