للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فقالَ: يا رسولَ اللهِ إنَّه زَنى، فردَّه، فمكثَ ما شاءَ اللهُ، ثم رجعَ فقالَ: يا رسولَ اللهِ إنَّه زَنى، ففعلَ ذلكَ ثلاثَ مراتٍ، قالَ: «وهل تَدري ما الزِّنا؟» قالَ: نَعم أدخلتُه وأخرجتُه، فأمَرَ برجمِه، فلمَّا وجدَ مسَّ الحجارةِ لجأَ إلى شجرةٍ فقُتلَ تحتَها، فمرَّ به رجلانِ مِن المسلمينَ فقالَ: انظرْ إلى هذا لم يزلْ به (-) والشقاء، وقد ردَّه رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِراراً حتى قُتلَ كما يُقتلُ الكلبُ، فمرَّ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بجيفةِ حمارٍ فقالَ: «كُلا مِن هذا»، فقالا: مِن جيفةِ حمارٍ! فقالَ: «نَعم، إنَّ الذي أصبتُما من عِرْضِ أَخيكما أشدُّ مِن هذا، والذي نَفسي بيدِهِ إنَّه لَينغمسُ في نَهرٍ من أنهارِ الجنةِ»، أو قالَ: «في أنهارِ الجنةِ».

فقامَ إليه الهَزَّالُ أو ابنُ الهَزَّالِ فقالَ: يا رسولَ اللهِ، إنِّي أَنا أمرتُه بهذا، قالَ: «ويلَكَ، هلا نَهيتَه عن هذا»، قالَ له ذلكَ أربعَ مراتٍ.

أحاديث أبي الزبير عن غير جابر (١٤٤) حدثنا أحمد بن محمد بن عبيدة: حدثنا أحمد بن حفص: حدثنا أبي، عن إبراهيم، عن الحجاج بن الحجاج البصري، عن أبي الزبير المكي، عن عبدالرحمن بن الهضاض، عن أبي هريرة .. (١).

٥٨١١ - عن ابنِ عمرَ، عن أبي هريرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لا يدخلُ الجنةَ ولدُ زِنا، ولا ولدُهُ، ولا ولدُ ولدِهِ».

فوائد ابن أخي ميمي الدقاق (٥٠٤) حدثنا محمد بن عبدالصمد الدقاق إملاء قال: حدثنا محمد بن عيسى العطار قال: حدثنا إسحاق بن منصور قال: حدثنا أبوإسرائيل الملائي، عن الفضيل - يعني ابن عمرو -، عن مجاهد، عن ابن


(١) المطالب (٢٦٦٨)، وقال في الإتحاف (٦٠٦٩/ ٥٣٦٠): رواه أبوداود الطيالسي وابن حبان في صحيحه.
وقال الألباني في الضعيفة (٦٣١٨): منكر.
وهو عند أبي داود وغيره من طريق أبي الزبير دون قوله في آخره: فقام إليه الهزل .. ، انظر المسند الجامع (١٣٧٥٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>