للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

جزء ابن الغطريف (٤١) حدثنا الحسن بن سفيان لفظاً: حدثنا أبوطاهر أحمد بن عمرو بن السرح: حدثنا رشدين، عن أبي حفص المكي، عن ابن جريج، عن عطاء، عن أبي هريرة .. (١).

٥٨٢٢ - عن أبي هريرةَ قالَ: كانَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِذا أكلَ طعاماً لعقَ أصابعهُ وقالَ: «إنَّ لعْقَ الصَّحفةِ أَعظمُ للبركةِ».

فوائد ابن أخي ميمي الدقاق (٢٥٨) أخبرنا محمد قال: حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد قال: ذكر الفضل بن سهل أن عبدالله بن محمد الأنصاري المدني قال: حدثنا مخرمة بن بكير، عن أبيه، عن أبي عبدالله الأغر، عن أبي هريرة .. (٢).

٥٨٢٣ - عن أبي هريرةَ قالَ: سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «الأكلُ في السوقِ دناءةٌ».

ذكر من لم يكن عنده إلا حديث واحد للخلال (٥٧) حدثنا أحمد بن إبراهيم بن شاذان قال: حدثني الحسن بن إبراهيم المكتب أبوالقاسم سنة خمس عشرة وثلاثمئة قال: حدثنا محمد بن الفضل بن سلمة الدوري الوصيفي قال: حدثنا سهل بن نصر المطبخي قال: حدثنا محمد بن الفرات قال: حدثني سعيد بن لقمان، عن عبدالرحمن الأنصاري، عن أبي هريرة .. (٣).

قال ابن شاذان: لم يكن عند هذا الشيخ غير هذا الحديث.


(١) ضعفه الألباني في الضعيفة (٢٣٦٠).
(٢) المجمع (٥/ ٢٨): رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبدالله بن محمد بن عمارة الأنصاري وهو مستور، وبقية رجاله رجال الصحيح.
وفي مسند أحمد (٢/ ٤١٥) من وجه آخر عن أبي هريرة مرفوعاً: «إذا أكل أحدكم فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أيتهن البركة»، وانظر المسند الجامع (١٣٨١٠).
(٣) المطالب (٢٤٢٥)، وقال في الإتحاف (٤٣٣٩/ ٣٦٦٠): رواه عبد بن حميد بسند ضعيف وابن الجوزي في الموضوعات. وضعفه الألباني في الضعيفة (٢٤٦٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>