للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

اللهِ كانت له نوراً يومَ القيامةِ».

مسند الشاميين (٣٦٠١) حدثنا محمد بن عبدالله الحضرمي والنعمان بن أحمد الواسطي قالا: حدثنا محمد بن حرب النشائي: حدثنا يحيى بن المتوكل، عن عنبسة بن مهران، عن مكحول، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة .. .

٥٨٥٦ - عن أبي هريرةَ قالَ: رأيتُ على رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَلنسوةً خُماسيةً طويلةً.

مسند أبي حنيفة (ص ١٣٧) حدثنا عبدالله بن محمد بن جعفر وأبوأحمد الجرجاني قالا: حدثنا أحمد بن عبدالله بن يوسف .. .. : حدثنا أبوأسامة: حدثنا الضحاك بن حجر: حدثنا أبوقتادة الحراني: حدثنا أبوحنيفة، عن عطاء، عن أبي هريرة .. (١).

تفرد به الضحاك عن أبي قتادة.

٥٨٥٧ - عن أبي هريرةَ قالَ: دخلتُ مع رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم السوقَ، فقعدَ إلى البزَّازينَ، فاشتَرى سراويلَ بأربعةِ دراهمَ، وكانَ لأهلِ السوقِ رجلٌ يَزِنُ بينَهم الدراهمَ يُقالُ له: فلانٌ الوزانُ، قالَ: تدَعُني أَتزنُ ثمنَ السراويلَ؟ فقالَ له النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «اتزنْ وأرجِحْ»، فقالَ الوزانُ: إنَّ هذا القولَ ما سمعتُه مِن أحدٍ مِن الناسِ، فمَن أنتَ؟ قال أبوهريرةَ: فقلتُ: حسبُكَ مِن الرَّهقِ والجفاءِ في دِينِكَ أَن لا تعرفَ نبيَّكَ، فقالَ: أهذا نبيُّ اللهِ! وأَلقى الميزانَ ووثبَ إلى يدِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فجذَبَها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وقالَ: «مَهْ، إنَّما يَفعلُ هذا الأعاجمُ بملوكِها، وإنِّي لستُ بملِكٍ، إنَّما أنا رجلٌ مِنكم».

ثم جلسَ فاتزنَ الدراهمَ وأرجحَ كما أمرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم، فلمَّا انصرفْنا تناولتُ السراويلَ مِن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم لأحمِلَها عنه، فمنَعَني وقالَ: «صاحبُ الشيءِ أحقُّ


(١) أبوقتادة الحراني متروك.

<<  <  ج: ص:  >  >>