للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الذنبِ المسخوطِ به على صاحبِهِ الجهدُ في الحسدِ، والكسلُ في العبادةِ، والضنكُ في المعيشةِ».

الثالث والثمانون من الأفراد للدارقطني (١٥) حدثنا علي بن محمد بن أحمد الواعظ: حدثنا محمد بن أحمد بن عياض بن أبي طيبة أبوعلاثة الفرضي، وجزء إسلام زيد بن حارثة (٣٠) وبه حدثنا أبوجعفر أحمد بن إسماعيل بن عاصم بمصر وعون بن الحسن قالا: حدثنا أبوعلاثة أحمد بن أبي غسان،

قالا: حدثنا محمد بن سلمة المرادي: حدثنا يونس - وفي جزء إسلام زيد: أيوب - بن تميم، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة .. (١).

قال الدارقطني: تفرد به يونس بن تميم عن الأوزاعي، وتفرد به عنه محمد بن سلمة المرادي.

٥٩٥٤ - عن أبي هريرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إذا جئتَ بابَ حُجرتِكَ فاذكُر اللهَ تعالى يرجعْ قرينُكَ، وإذا دخلتَ بيتَكَ فاذكُر اللهَ يخرجْ ساكِنُه، وإذا قُربَ طعامُكم فاذكُروا اللهَ لا يُشارِكوكم في طعامِكم».

قالَ: وحسبتُه قالَ: «وإذا اضطجعَ أحدُكم فليَذكُر اللهَ لا يَناموا على فراشِكم».

معجم ابن عساكر (٨١٦) أخبرنا عبدالهادي بن علي بن محمد بن أحمد أبوالخير الهمذاني الواعظ بقراءتي عليه بهمذان: أخبرنا أبوعلي الحسن بن أحمد المقرئ بأصبهان قال: أخبرنا أبونعيم أحمد بن عبدالله بن أحمد الحافظ: أخبرنا سليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري: أخبرنا عبدالرزاق، عن


(١) المجمع (٨/ ١٧٩): رواه الطبراني في الصغير والأوسط .. وفيه يونس بن تميم ذكره الذهبي في الميزان وذكر هذا الحديث في ترجمته، ولم يذكر عن أحد تضعيفه.

<<  <  ج: ص:  >  >>