للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بهمذان: حدثنا محمد بن الوليد: حدثنا رويم بن يزيد المقرئ: أخبرنا سلام أبوالمنذر، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة .. (١).

٦٠٨٩ - عن الوليدِ بنِ رباحٍ، عن أبي هريرةَ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «أُعطيتُ ستاً لا أَقولهنَّ فخراً لم يُعطَهنَّ أحدٌ قبلي: غُفرَ لي ما تقدمَ مِن ذَنبي وما تأخَّرَ، وجُعلتْ أُمتي خيرَ الأُممِ، وأُحلتْ لي الغنائمُ ولم تحللْ لأحدٍ كانَ قَبلي، وجُعلتْ لي الأرضُ مسجداً وطَهوراً، وأُعطيتُ الكوثرَ، ونُصرتُ بالرعبِ، والذي نَفسي بيدِهِ إنَّ صاحبَكم لصاحبُ لواءِ الحمدِ يومَ القيامةَ».

حديث السراج (٢٨٩) قال السراج: حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري: حدثنا إسماعيل بن أبي أويس: حدثنا أخي، عن سليمان، عن كثير بن زيد، عن الوليد بن رباح .. (٢).

٦٠٩٠ - عن مجاهدٍ، عن أبي هريرةَ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم في حديثٍ ذكرَه: «وجُعلتْ لي الأرضُ مسجداً وطَهوراً أينَما كنتُ وإِن لم أَجدِ الماءَ تَيممتُ بالصعيدِ ثم صلَّيتُ، وكانتْ لي مسجداً وطَهوراً ولم يُفعلْ ذلكَ بأحدٍ كانَ قَبلي».

فوائد أبي الحسين بن بشران (٤) أخبرنا علي بن محمد بن أحمد المصري: حدثنا سليمان بن شعيب: حدثنا خالد بن عبدالرحمن: حدثنا عمر بن ذر: أخبرني مجاهد .. (٣).

٦٠٩١ - عن أبي هريرةَ، عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «إنَّ اللهَ أرسَلَني برسالةٍ فضِقتُ بها ذَرعاً وعلمتُ أنَّ الناسَ مُكذِّبي، فأوعَدَني أَن أُبلِغَها أو يُعذِّبَني».


(١) [في إسناده من لم أقف على حاله].
(٢) المجمع (٨/ ٢٦٩): رواه البزار وإسناده جيد.
وهو في الصحيح باختصار بعض فقراته، انظر المسند الجامع (١٤٧٤١).
(٣) هو في الصحيح مختصراً: «جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً». وانظر ما قبله.

<<  <  ج: ص:  >  >>