للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يومَ القيامةِ؟ قالَ: «الله عزَّ وجلَّ»، قالَ: نَجونا وربِّ الكعبةِ، قالَ: كيفَ ذلكَ يا أعرابيُّ؟ قالَ: «لأنَّ الكريمَ إذا قَدِرَ عَفا».

أمالي ابن بشران (٧) (٢٧٧) أخبرنا أبوالحسين عبدالباقي بن قانع القاضي: حدثنا محمد بن زكريا: حدثنا ابن عائشة: حدثنا أبي، عن عمه، عن ربيعة بن أبي عبدالرحمن، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة .. (١).

٦١٦٣ - عن أبي هريرةَ قالَ: كانَ رجلٌ مِن الأنصارِ عندَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم ومَعه صبيٌّ له، فجعلَ يَضمُّ صبيَّهُ إليه، فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «أَترحمُه؟» قالَ: نَعم يا رسولَ اللهِ، قالَ: «فاللهُ أرحمُ به مِنكَ، وهو أرحمُ الراحمينَ».

مجلسان من إملاء النسائي (٢) حدثنا عبيدالله بن سعيد، عن مروان بن معاوية: حدثنا يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة .. (٢).

٦١٦٤ - عن أبي هريرةَ قالَ: قامَ فينا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم في مثلِ هذا اليومِ في مثلِ هذا الشهرِ فقالَ: «أحسِنوا أيُّها الناسُ بربِّ العالمينَ الظنَّ، فإن الربَّ جلَّ وعزَّ عندَ ظنِّ عبدِهِ به».

مسند الشاميين (٢٢٦٣) حدثنا أحمد بن المعلى الدمشقي: حدثنا هشام بن عمار (ح) وحدثنا إبراهيم بن دحيم: حدثنا أبي، قالا: حدثنا سويد بن عبدالعزيز، عن ثابت بن عجلان، عن سليم بن عامر، أنه سمع أبا هريرة يقول .. (٣).

٦١٦٥ - عن أبي هريرةَ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم يَروي ذلكَ عن ربِّه عزَّ وجلَّ: «وعزَّتي، لا أجمعُ على عَبدي خَوفينِ وأَمنينِ، إذا خافَني في الدُّنيا أَمَّنتُه يومَ القيامةِ، وإذا


(١) محمد بن حفص بن عائشة وعمه عبيدالله بن عمر لم يوثقهما غير ابن حبان.
(٢) [صحيح]. وهو في سننه الكبرى (٧٦٦٤).
(٣) [سويد بن عبدالعزيز ضعيف].
وشطره الثاني في الصحيح من وجه آخر عن أبي هريرة، انظر المسند الجامع (١٥٠٩٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>