للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بن عبدالله، عن سدوسيةَ مولاةِ حفصةَ قالتْ:

سمعَني النبيُّ صلى الله عليه وسلم وقد نذرتُ أن أضربَ بالدفِّ إنْ قدمَ مكةَ، فذكرَ مثلَه ولم يذكرْ حفصةَ.

وروى إبراهيم بن عبدالسلام الرهاوي، عن عبدالرحمن بن الفضل وذكر أبا حنيفة ولم يذكر الأوزاعي.

حدثنا الحسن بن علان قال: حدثنا إسحاق بن عبدوس: حدثنا إبراهيم بن عبدالسلام: حدثنا عبدالرحمن بن الفضل بن موفق: حدثنا أبي، عن إسرائيل، عن أبي حنيفة، عن سالم، عن سدوسية، عن حفصةَ قالتْ:

نَذرَت امرأةٌ أنَ تضربَ على رأسِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم بالدفِّ، فقالَ لها: «في نذرَكِ».

٦٢٥٦ - عن حفصةَ بنتِ عمرَ قالتْ: كانَ يومٌ مِن أيامِها مِن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فنامَ في بيتِها فطالتْ نومَتُهُ، فهِبتُ أنْ أوقظَهُ فأهبتَه، فهبَّ مِن نومِهِ مُحمرةً عيناهُ، فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، إنِّي هبتُكَ أَن أوقظَكَ مِن نومَتِكَ فأهبتكَ، فقالَ: «إنِّي أعجَبَني لِقاكُم أُمتي في الجنةِ»، فقلتُ: أيما؟ قالَ: «الصَّعاليكُ المُجاهدونَ في سبيلِ اللهِ، إنِّي رأيتُ أحدَهم وإنَّه ليَمُرُّ بِحَجَبَةِ الجنةِ، فيَرمي إليهم بسيفِهِ ويقولُ: دونَكم، لم أُعطِكَ ما تُحاسِبوني عليهِ، ثم يعنقُ فيدخلُ الجنةَ، ورأيتُ أبطأَ الناسِ دُخولاً الجنةَ النساءُ وذو الأموالِ، وما قامَ عبدُالرحمنِ بنُ عوفٍ حتى استبطأتُ لَه القيامَ».

مسند الشاميين (٧٠٥) حدثنا أبوزرعة الدمشقي: حدثنا خالد بن خلي الحمصي: حدثنا الجراح بن مليح، عن أرطاة بن المنذر، عن حفص بن ثابت الأنصاري، عن عبدالحميد بن عبدالرحمن بن زيد بن الخطاب، عن عمته حفصة بنت عمر .. (١).


(١) قال الألباني في الضعيفة (٦٥٩١): منكر.

<<  <  ج: ص:  >  >>