للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٢٨٥ - عن عائشةَ رضيَ اللهُ عنها قالتْ: قدِمَ سُراقةُ بنُ مالكٍ على النبيِّ صلى الله عليه وسلم فسألَه عن التغوُّطِ، فأمرَه ألا يستقبِلَ الريحَ، وأَن ينتكَّبَ القبلةَ ولايستقبِلَها ولايستدبِرَها، وأَن يَستنجيَ بثلاثةِ أحجارٍ ليسَ فيها رَجيعٌ، أو ثلاثةِ أعوادٍ، أو حفناتٍ مِن ترابٍ.

أمالي الخلال (٨٧) حدثنا عمر بن محمد بن علي الزيات: حدثنا عبدالله بن ناجية: حدثنا أبوعتبة أحمد بن الفرج: حدثنا بقية: حدثنا بشر بن عبيد الحبلي، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة .. (١).

٦٢٨٦ - عن عائشةَ رضي اللهُ عنها، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «أيعجزُ أحدُكم أَن يَستنجيَ بثلاثةِ أحجارٍ، ولِمَ يضحَكُ مِما يفعلُ».

أمالي ابن بشران (١٣٣) (٩٣٠) حدثنا أبوبكر محمد بن عبدالله بن إبراهيم الشافعي: حدثنا محمد بن شداد المسمعي: حدثنا حجاج بن نصير: حدثنا مبارك بن فضالة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة .. (٢).

٦٢٨٧ - عن عائشةَ رحمةُ اللهِ عليها قالتْ: كُنا نضعُ سِواكَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم مع طَهورِه (٣)، قلتُ: يا رسولَ اللهِ، ما تدعُ السواكَ؟ قالَ: «أجلْ، لو أنِّي أقدرُ على أَن يكونَ ذلكَ منِّي عندَ كلِّ شفعٍ مِن صلاتِي لفعلتُ».

معجم أبي يعلى (٤٧) حدثنا أبوعبيدة بن فضيل بن عياض قال: حدثنا مالك بن


(١) [إسناده ضعيف جداً].
(٢) محمد بن شداد وحجاج بن نصير ضعيفان.
وفي سنن أبي داود وغيره الأمر بالاستطابة بثلاثة أحجار، انظر المسند الجامع (١٦١٣٨).
(٣) إلى هنا في سنن أبي داود (٥٦) من وجه آخر عن عائشة بنحوه، وانظر المسند الجامع (١٦١٤٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>