للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٩٦ - عن أنسِ بنِ مالكٍ رضي اللهُ عنه قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إذا شربَ أحدُكم الماءَ فليمُصَّه مصَّاً، فإنَّه أهنأُ وأمرأُ وأبرأُ».

مشيخة قاضي المارستان (٤٣٠) أخبرنا أبوالحسن بن قريش قال: أخبرنا أبوالقاسم عبدالرحمن بن عبيدالله الحربي قال: أخبرنا حمزة بن محمد قال: حدثنا محمد بن عيسى المدايني قال: حدثنا أبوزكريا يحيى بن إسحاق قال: حدثنا عبدالوارث قال: أخبرنا أبوعصام، عن أنس بن مالك .. (١).

[الصيد والذبائح]

٣٩٧ - عن أنسِ بنِ مالكٍ: سُئلَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن مَملوكةٍ ذَبحتْ شاةً بمَروةٍ، فأمَرَها النبيُّ بأكلِها.

فوائد ابن ماسي (٢٢) أخبرنا عبدالله: حدثنا أبومسلم: حدثنا حجاج بن المنهال: حدثنا حماد - يعني ابن سلمة - عن أيوب وقتادة وعبيدالله، عن نافع، عن أنس بن مالك .. (٢).

٣٩٨ - عن أنسِ بنِ مالكٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن قتلَ عصفوراً عبثاً جاءَ يومَ القيامةِ وله صراخٌ: ربِّ سلْ هذا لم قتَلَني عبثاً بلا منفعةٍ».

المجالسة (٣١٨١) حدثنا أحمد بن محمد النباجي وراق يحيى بن معين: حدثنا عباد بن موسى الأزرق: حدثنا السري بن يحيى، عن زياد بن المنذر، عن الحسن، عن أنس بن مالك .. (٣).


(١) [إسناده ضعيف وأصل الحديث صحيح]. وانظر الضعيفة (١٤٢٨).
وهو في الصحيح من طريق عبدالوارث بلفظ: كان النبي صلى الله عليه وسلم يتنفس ثلاثاً ويقول: هذا أهنأ .. ، انظر المسند الجامع (٨٩٧).
(٢) [إسناده صحيح].
(٣) [إسناده واه جداً].

<<  <  ج: ص:  >  >>