للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عائشةُ، أبلِغي نِسائي»، فأبلغْتُهنَّ، فقبلْنَ كلُّهن إلا ما كانَ مِن زينبَ بنتِ جحشٍ ردَّتْ ما أرسلَ به إليها، فقالتْ عائشةُ: هذه زينبُ قد ردَّتْ عليكَ هديتَكَ، قالَ: «رُدّيها، فإنِّي أَراها سخطتْ»، فردتْها، قالتْ: فغضبتُ غضباً شديداً، قالتْ: قلتُ: قد أبتْ إلا أَن تردَّ عليكَ، قالَ: «فردِّيها الثالثةَ»، فردَّت.

قالتْ عائشةُ: فغضبتُ حتى قلتُ كلمةً ما أُلقي لها بالاً مِن شدةِ الغضبِ: لقد أُقمئتَ، قالَ: «كذبتِ، أنتنَّ أهونُ على اللهِ مِن أَن تُقْمِئْنَني، ما أنا بداخلٍ عليكنَّ شهراً»، فاعتزلَ في غرفةٍ في المسجدِ، قالتْ عائشةٌ: فظننتُ أنَّه قد حبطَ عملي بِما أغضبتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم.

قالتْ: فمكثتُ حتى مَضى تسعٌ وعشرونَ ليلةً ثم دخلَ، فلقيتُهُ أُفدِّيه بأبي وأُمي وأقولُ له: ما نزعمُ هذا اليومَ إلا تسعٌ وعشرونَ، فقالَ: «يا عائشةُ، إنَّ شهراً يكونُ هكذا وهكذا في الثالثةِ - وخنسَ إبهامَهُ - ويكونُ هكذا وهكذا» ثلاثَ مراتٍ، وأقامَ أصابعَهُ كلَّهن فلم ينقصْ مِنهن شيئاً.

مصنفات ابن البختري ٣٦٠ - (١١٦) حدثنا محمد: حدثنا أبوبدر: حدثنا حارثة بن محمد .. (١).

٦٣٨٠ - عن عائشةَ قالتْ: وَلدتْ سُبيعةُ بعدَ وفاةِ زوجِها بلَيلتينِ، فاستأذنَتْ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فأَمرَها فنَكحتْ.

فوائد ابن أخي ميمي الدقاق (٤٠٧) حدثنا عبدالله قال: حدثنا عبدالله بن سعد أبوالقاسم الزهري وكان أسن الأخوة قال: حدثني أبي وعمي قالا: حدثنا ابن أبي ذئب، عن صالح بن حسان، عن أبي سلمة بن عبدالرحمن، عن عائشة .. (٢).


(١) حارثة بن محمد بن أبي الرجال ضعيف.
ومن طريقه أخرجه ابن ماجه مختصراً، انظر المسند الجامع (١٦٧٤٨) (١٦٧٥١).
(٢) صالح بن حسان منكر الحديث، وغيره يرويه عن أبي سلمة عن أم سلمة بنحوه، انظر المسند الجامع (١٧٥٩١).

<<  <  ج: ص:  >  >>