للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الناسِ يَفزعُ إليهم الناسُ في حوائِجِهم، أولئكَ الآمِنونَ مِن عذابِ اللهِ يومَ القيامةِ».

أمالي الشجري (٢/ ١٧٥) حدثنا علي بن أبي علي البصري إملاء قال: حدثنا أبوالحسين علي بن الحسن بن جعفر العطار المخرمي قال: أخبرني عبدالرحمن بن عبدالله بن المرزوق فيما سألته فيه قال: حدثنا محمد بن زكريا بن دينار يعني الغلابي قال: حدثنا العباس بن بكار قال: حدثنا عبدالله بن سليمان، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن عائشة .. (١).

٦٤٥١ - عن عائشةَ قالتْ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ يَنزلُ في النِّصفِ مِن شعبانَ إلى السماءِ الدُّنيا فيُعتقُ مِن النارِ عددَ مِعْزى كلبٍ -أو قالَ: شعرِ مِعْزى كلبٍ-، ويُنزلُ أرزاقَ السَّنةِ، ويَكتبُ للحاجِّ، ولا يتركُ أحداً إلا غَفرَ له، إلا قاطع رحمٍ أو مشرك أو مشاحن».

معجم الإسماعيلي (٧١) حدثنا أبوجعفر الأشناني من كتابه إملاء: حدثنا عباد بن أحمد بن عبدالرحمن العرزمي: حدثني عمي، عن أبيه، عن مطرف، عن الشعبي، عن عروة، عن عائشة .. (٢).

٦٤٥٢ - عن عائشةَ قالتْ: كانَ نبيُّ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «مكارمُ الأخلاقِ عشرةٌ، تكونُ في الرجلِ ولا تكونُ في ابنِهِ، وتكونُ في الابنِ ولا تكونُ في أبيهِ، وتكونُ في العبدِ ولا تكونُ في سيِّدِه، يقسمُها اللهُ عزَّ وجلَّ لِمَن أرادَ به السعادةَ: صدقُ الحديثِ، وصدقُ اليأسِ، وحفظُ اللسانِ، وإعطاءُ السائلِ، والمكافأةُ


(١) محمد بن زكريا الغلابي ضعيف، والعباس بن بكار الضبي قال الدارقطني: كذاب.
(٢) [في إسناده من لم أقف على حاله، وفيه عباد العرزمي وهو متروك].
وهو عند الترمذي وابن ماجه من طريق عروة بنحوه ليس فيه: وينزل أرزاق السنة .. ، انظر المسند الجامع (١٦٣٩٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>