للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحسين بن علي بن الحسين الزيات: حدثنا الفضل بن يعقوب الجعفي: حدثنا الحسن بن صابر الهاشمي: حدثنا وكيع، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة .. (١).

٦٥٦١ - عن عائشةَ بنتِ طلحةَ، عن عائشةَ رضي اللهُ عنها أمِّ المؤمنينَ قالتْ: واللهِ إنِّي لفي بَيتي ورسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عِندي وأصحابُهُ في الفناءِ، إذ أقبلَ طلحةُ بنُ عُبيدِاللهِ رضي اللهُ عنه، فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن سرَّهُ أَن ينظَرَ إلى رجلٍ يَمشي على ظهرِ الأرضِ قدْ قَضى نَحْبَهُ فلينظرْ إلى طلحةَ».

أمالي ابن بشران (٣٨٧) أخبرنا أبوالعباس أحمد بن إبراهيم بن علي الكندي بمكة: حدثنا أحمد بن محمد بن الجعد: حدثنا سويد بن سعيد: حدثنا صالح بن موسى، عن معاوية بن إسحاق، عن عائشة بنت طلحة .. (٢).

٦٥٦٢ - عن إسحاقَ، عن عائشةَ قالتْ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «طلحةُ مِمن قَضَى نَحْبَهُ وما بَدَّلوا تَبْديلاً».

حديث ابن مخلد البزاز عن شيوخه (٥٤) حدثنا محمد: حدثنا عبدالله بن الحسين بن أحمد: حدثنا سعدويه سعيد بن سليمان: حدثنا إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيدالله قال: حدثني معاوية بن إسحاق، عن أبيه .. (٣).

٦٥٦٣ - عن عائشةَ قالتْ: ما رأيتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يُجلُّ أحداً ما يُجلُّ العباسَ أو يُكرمُ العباسَ.


(١) الحسن بن صابر قال ابن حبان في المجروحين (١/ ٢٣٩): منكر الرواية جداً عن الأثبات. ثم ساق له هذا الحديث.
(٢) المطالب (٣٩٨٣)، والإتحاف (٧٥٠٧/ ٦٧٠١)، وقال في المجمع (٩/ ١٤٨): رواه أبويعلى والطبراني في الأوسط وفيه صالح بن موسى وهو متروك.
وصححه الألباني في الصحيحة (١٢٥) بطرقه وشواهده. وانظر ما بعده.
(٣) إسناده ضعيف. وانظر ما قبله.

<<  <  ج: ص:  >  >>