للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قالا (الوليد بن علي ومحمد بن الحسين): حدثنا أبوسعيد الأشج: حدثنا تليد بن سليمان أبوإدريس المحاربي، عن أبي الجحاف داود بن أبي عوف، عن محمد بن عمرو بن الحسن بن علي الهاشمي، عن زينب بنت علي، عن فاطمة .. (١).

٦٦٢٢ - عن فاطمةَ أنَّها قالتْ للنبيِّ صلى الله عليه وسلم: أينَ أُمنا خديجةُ؟ قالَ: «في بيتٍ مِن قَصَبٍ لا لغوَ فيه ولا نصبَ، بينَ مريمَ وآسيةَ امرأةِ فرعونَ»، فقالتْ: أَمِن القَصَبِ؟ فقالَ: «لا، بلْ مِن القَصَبِ المَنظومِ بالدُّرِّ والياقوتِ واللؤلؤِ».

مسند الشاميين (١٠٢٤) حدثنا أحمد بن خليد الحلبي: حدثنا أبواليمان: حدثنا صفوان بن عمرو، عن مهاجر بن ميمون الحضرمي، عن فاطمة .. (٢).

[الزهد]

٦٦٢٣ - عن فاطمةَ بنتِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالتْ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «شِرارُ أُمَّتي الذين غُذُّوا بالنَّعيمِ، الذين يأكُلونَ ألوانَ الطعامِ، ويلبسونَ ألوانَ الثيابِ، ويتشَدَّقون في الكلامِ».

مشيخة الآبنوسي (٨٦) أخبرنا محمد بن الحسن قال: حدثنا عبدالله قال: حدثنا [إسماعيل] الترجماني قال: حدثنا علي بن ثابت، عن عبدالحميد بن جعفر، عن عبدالله بن الحسن، عن أمه، عن فاطمة .. (٣).


(١) تليد بن سليمان رافضي ضعيف، وعد الذهبي في الميزان (١/ ٣٥٨) هذا الحديث من مناكيره، ووافقه الألباني في الضعيفة (٦٥٤١).
والحديث نسبه في المطالب (٢٩٩٦)، والإتحاف (٤١٠٥/ ٣٤٦٢) و (٧٤٢٩/ ٦٦٤٨)، والمجمع (١٠/ ٢٢): لأبي يعلى والطبراني.
(٢) المجمع (٩/ ٢٢٣): رواه الطبراني في الأوسط من طريق مهاجر بن ميمون عنها ولم أعرفه، ولا أظنه سمع منها والله أعلم، وبقية رجاله ثقات.
(٣) أورده الألباني في الصحيحة (١٨٩١).

<<  <  ج: ص:  >  >>