للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا أبونعيم الفضل بن دكين، عن سفيان، عن منصور، عن يونس بن خباب، عن أبي سلمة قال: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ما نقصَ مالٌ مِن صدقةٍ .. »

فذكره مرسلاً.

٦٦٥٢ - عن أمِّ سلمةَ قالتْ: أهدَت امرأةٌ قدرةً مِن لحمٍ ورغيفاً، وقالتْ: هذه ليلةُ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، غطَّيهِ عندَكِ يأكلُ هذا الرغيفَ وهذا اللحمَ، فقلتُ: يا فلانةُ، غطِّي هذه القدرةَ اللحمَ والرغيفَ، قالتْ: فغطَّيتُه وجاءَ سائلٌ فقلتُ: يرزُقُنا اللهُ وإياكَ، فلمَّا أنْ جاءَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بعدَما ذهبَ السائلُ قلتُ: يا فلانةُ، أخرِجي تلكَ القَصعةَ وما فيها، قالَ: فجاءتْ بالقَصعةِ فإذا فيها حَجرٌ، فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ما هذا؟» قلتُ: والذي بعثَكَ بالحقِّ، إنْ كانتْ لقدرةً مِن لحمٍ ورغيفاً بَعثتْ به فلانةٌ، قالَ: «جاءَكم سائلٌ فرَددتُّموهُ ولم تُطعموهُ؟» قلتُ: نَعم، قالَ: «لا تردُّوا السائلَ ولو بشربةٍ مِن ماءٍ».

فنون العجائب (٥٤) أخبرنا أبوبكر محمد بن عبدالله بن إبراهيم: حدثنا محمد بن يونس: حدثنا عبدالملك بن بشير القرشي: حدثنا الأغلب بن تميم: حدثنا عمران القطان، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن أم سلمة .. (١).

[الحج]

٦٦٥٣ - عن أمِّ سلمةَ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «كثرةُ الحجِّ والعُمرةِ تمنعُ العَيْلَةَ».

المحامليات (٣٧٢) حدثنا عبدالله بن شبيب قال: حدثني أبوبكر بن شيبة قال: حدثني فليح بن سليمان، عن خالد بن إياس، عن مساور بن عبدالرحمن، عن أبي سلمة بن عبدالرحمن، عن أم سلمة .. (٢).


(١) [إسناده واه جداً].
(٢) قال الألباني في الضعيفة (٤٧٧): موضوع.

<<  <  ج: ص:  >  >>