للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فأَكَلوا، فأخَذَ كساءً فأدارَهُ عليهِم فأمسَكَ طرفَهُ بيدِهِ اليُسرى، ثم رفعَ اليُمنى إلى السماءِ وقالَ: «اللهمَّ هؤلاءِ أهلُ بَيتي وحامَّتي، اللهمَّ أذهِب عنهم الرِّجْسَ وطهِّرْهم تَطهيراً، أنا حربٌ لِمَن حاربْتُم، سِلمٌ لِمَن سالَمْتُم، عدوٌّ لِمَن عاداكُم».

معجم ابن جميع الصيداوي (٨٥) حدثنا محمد بن عمار بالكوفة: حدثنا محمد بن عبيد بن أبي هارون المقرئ: حدثنا أبوحفص الأعشى، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن محمد بن سوقة .. (١).

٦٦٦٣ - عن أمِّ سلمةَ قالتْ: خرجَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إلى صَرْحَةِ هذا المسجدِ فَنادى بأَعلى صوتِهِ: «أَلا إنَّ هذا المسجدَ لا يَحلُّ لِجُنبٍ ولا لِحائضٍ إلا لرسولِ اللهِ وأزواجِهِ وعليٍّ وفاطمةَ بنتِ محمدٍ، أَلا هلْ بيَّنتُ لكم الأسماءَ أَن تَضِلُّوا».

وفي روايةِ الحَربي: أَلا إنِّي لا أُحلُّ المسجدَ لِجُنُبٍ .. وفي روايةِ أبي زرعةَ: إنَّ هَذا المسجدَ لا يَحلُّ لجُنبٍ ولا لعريانٍ .. .

١ - الفوائد المعللة (١٢٩) حدثنا أبوزرعة، وأمالي ابن بشران (١٣٩٠) أخبرنا أبوعلي أحمد بن الفضل بن العباس بن خزيمة: حدثنا عيسى بن عبدالله زغاب، قالا (أبوزرعة وعيسى بن عبدالله): حدثنا أبونعيم الفضل بن دكين: حدثنا ابن أبي غنية، عن أبي الخطاب الهجري، عن محدوج الذهلي،

٢ - الجزء الثاني من فوائد الحربي (٧٨) حدثنا جعفر: حدثنا أحمد بن عبدة: حدثنا الحسن بن صالح بن أبي الأسود، عن عمه منصور بن أبي الأسود، عن عمرو بن عمير الهجري، عن عروة بن فيروز،

كلاهما (محدوج وعروة بن فيروز) عن جسرة قالت: حدثتني أم سلمة .. (٢).


(١) إسناده ضعيف.
وهو في مسند أحمد (٦/ ٢٩٢) ليس فيه قوله: أنا حرب لمن حاربتم .. ، وانظر المسند الجامع (١٧٦٥٢).
(٢) رواه أبوبكر بن أبي شيبة كما في المطالب (١٨٢)، والإتحاف (١١٦١/ ١٠٢٦). وقال الألباني في الضعيفة (٤٩٧٣) (٦٢٨٥): موضوع بهذا التمام.
وهو عند ابن ماجه (٦٤٥) من طريق محدوج مختصراً دون ذكر الأسماء، وانظر المسند الجامع (١٧٥٢٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>