للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: حدثنا سليمان بن عمر قال: حدثنا حرب بن سريج .. (١).

هذا حديث غريب أخرجه أبويعلى هكذا. وشيخ شيخه من رجال الصحيح، وحرب بن سريج بصري مختلف فيه، وقال ابن عدي: غالب حديثه أفراد و لا بأس به. وشيخه لم أقف على اسمه و لا على اسم جده، وقد أغفله من صنف في الصحابة، ولوائح القوة لائحة على المتن لكثرة شواهده.

[٥٤٩] الحسنُ، عن رجلٍ لَه صحبةٌ

٦٧١٠ - عن الحسنِ، عن رجلٍ لَه صحبةٌ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ما مِن خطوةٍ بعدَ الفَريضةِ أفضلُ مِن خطوةٍ إلى ذِي رَحمٍ».

مشيخة أبي الطاهر الذهلي (١٠٤) حدثنا موسى بن زكريا قال: حدثنا عباس بن الفرج الرياشي قال: حدثنا ابن عائشة قال: حدثنا عمارة بن راشد، عن يونس، عن الحسن .. (٢).

[[٥٥٠] حكيم عن أبيه]

٦٧١١ - عن الصُّلبِ (٣) بنِ حكيمٍ، عن أبيهِ، عن جدِّه رضيَ اللهُ عنه قالَ: جاءَ أعرابيٌّ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقالَ: أَقريبٌ ربُّنا فنُناجيهِ أم بعيدٌ فنُناديهِ؟ فسكتَ


(١) المطالب (٤٢١٧)، والإتحاف (٧٠٨٣/ ٦٣٢٥)، وقال في المجمع (٨/ ٢٧٢ - ٢٧٣): رواه أبويعلى، والذي من بلعدوية لم أعرفه، وبقية رجاله وثقوا.
(٢) موسى بن زكريا متروك.
(٣) قال محقق مشيخة الرازي: كذا جاء في الأصل: الصلب بضم الصاد والباء الموحدة، فهو الصواب .. وقد قيل في اسم هذا الراواي: الصلت، وليس بصواب. وقيل إنه أخو بهز بن حكيم فيكون جده معاوية بن حيدة الصحابي رضي الله عنه، وليس بصحيح أيضاً، بل هو مجهول، وأبوه، ولم تثبت لجده صحبة.

<<  <  ج: ص:  >  >>