للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مشيخة ابن أبي الصقر (٣٣) أخبرنا أبومحمد الحسن بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد: حدثنا أبي محمد بن أحمد: حدثنا محمد بن صبح أبوالحسن بن يوسف غلام أبي محمد شيخنا: حدثنا أحمد بن عبدالواحد بن سليمان العسقلاني: حدثنا محمد بن كثير المصيصي: حدثنا الأوزاعي: حدثنا حسان بن عطية .. (١).

٦٨٣٤ - عن حسانَ بنِ عطيةَ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ في سفرِهِ حينَ هاجَرَ: «الحمدُ للهِ الذي خلَقَني ولم أكُ شيئاً مَذكوراً، اللهمَّ أَعنِّي على أَهاويلِ الدُّنيا، وبوائِقِ الدهرِ، ومُصيباتِ الَّليالي والأيامِ، واكفِني شرَّ ما يعملُ الظالمونَ في الأرضِ، اللهمَّ في سَفري فاصحَبْني، وفي أَهلي فاخلُفْني، وفيما رَزقتَني فبارِكْ لي، ولكَ في نَفسي فذلِّلني، وفي أَعينِ الصَّالحينَ فعظِّمْني، وفي خُلُقي فقوِّمني، وإليكَ ربِّ فحبِّبني، إلى مَن تَكِلُني، رب المُستضعفينَ وأنتَ ربِّي».

عيون الأخبار (١/ ٢٢٢) وعن (٢) الأوزاعي، عن حسان بن عطية .. .

٦٨٣٥ - عن حسانَ بنِ عطيةَ قالَ: كانَ جبريلُ عليه السلامُ يُنزلُ على النبيِّ صلى الله عليه وسلم السُّنةَ كما يُنزلُ عليه القرآنَ، يُعلِّمُه إيَّاها كما يُعلِّمُه القرآنَ.

ستة مجالس لأبي يعلى الفراء (٥٦) حدثنا أبوالقاسم عيسى بن علي بن عيسى الوزير إملاء قال: حدثنا عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز البغوي قال: حدثنا عبدالرحمن بن صالح قال: حدثنا علي بن يوسف، عن الأوزاعي: عن حسان بن عطية .. (٣).

٦٨٣٦ - عن حسانِ بنِ عطيةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «غفرَ اللهُ لكَ يا عثمانُ ما قدَّمتَ وما أَخَّرتَ، وماأَسررتَ وما أَعلنتَ، وما أَخفيتَ وما أَبديتَ،


(١) [إسناده مرسل، لكن الحديث صحيح من أوجه أخرى].
(٢) لعله موصول بالإسناد الذي قبله: وحدثني أيضاً عن معاوية عن أبي إسحاق عن يزيد بن أبي زياد .. .
(٣) [إسناده صحيح].

<<  <  ج: ص:  >  >>