للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وعائشةُ لا تأكُلُ طعامَها، فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «كُلي لا .. .. .. .. .. فإنَّ الحياءَ ما دخَلَ في شيءٍ إلا زانَهُ، ولا دخَلَ البَذاءُ في شيءٍ إلا شانَهُ».

مسند الشاميين (١٣٩٦) حدثنا محمد بن علي بن خلف: حدثنا عمرو بن عثمان: حدثنا بقية، عن السري بن ينعم: حدثني بسر بن كريب: حدثني راشد بن سعد .. .

٦٩٢٧ - عن راشدِ بنِ سعدٍ المَقْرائي: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لمَّا عُرجَ بي إلى ربِّي قالَ: مَررتُ برجالٍ تُقطعُ جلودُهم بمقاريضَ مِن نارٍ، قلتُ: مَن هؤلاءِ ياجبريلُ؟ قالَ: هؤلاءِ الذينَ يَتزيَّنون للزَّنيَةِ، قالَ: ثم مَررتُ بِجُبٍّ مُنتنِ الريحِ فسمعتُ فيه أصواتاً شديدةً، فقلتُ: مَن هؤلاءِ ياجبريلُ؟ قالَ: نساءٌ كُنَّ يَتزيَّن للزَّنيَةِ ويفعلْنَ مالايحلُّ لهنَّ، ثم مَررتُ على نساءٍ ورجالٍ مُعلَّقينَ بثديهنَّ، فقلتُ: مَن هؤلاءِ ياجبريلُ؟ قالَ: هؤلاءِ الهمَّازونَ والهمَّازاتُ»، وذلكَ قولُ اللهِ تَعالى: {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ} [الهمزة:١].

مصنفات الأصم (١٥٦) حدثنا أبوعتبة: حدثنا بقية: حدثنا سعيد بن سنان، عن سعد بن خالد، عن عمه راشد بن سعد المقرائي .. (١).

٦٩٢٨ - عن راشدِ بنِ سعدٍ يرفعُه قالَ: قالَ رسولُ اللهِ يوماً وعندَه نفرٌ مِن قريشٍ: «أَلا إنَّكم وُلاةُ هذا الأمرِ مِن بَعدي، ولأَعرِفَنَّ ما شَققتُم على أُمتي مِن بَعدي، اللهمَّ مَن شقَّ على أُمتي فشُقَّ عليهِ».

أمالي ابن بشران (١٠٥٦) أخبرنا أبوسهل أحمد بن محمد بن عبدالله بن زياد: حدثنا عبدالكريم بن الهيثم: حدثنا أبواليمان الحكم بن نافع: حدثنا صفوان بن عمرو، عن راشد بن سعد .. (٢).


(١) سعيد بن سنان الشامي ضعيف.
(٢) أخرجه الذهبي في سير أعلام النبلاء (٦/ ٣٨٣) من طريق ابن بشران وقال: مرسل جيد.

<<  <  ج: ص:  >  >>