للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

* مرسلُ سماكِ بنِ حربٍ

مرسلُ سماكٍ: سُئل النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن خالد بن سنان فقالَ: «نبيٌّ أضاعَهُ قومُهُ». تقدم في مسند ابن عباس (٣٠٨٤).

[٦٩٣] مرسلُ سويدِ بنِ غَفلةَ

٦٩٩٨ - عن سويدِ بنِ غَفلةَ قالَ: أَصابتْ عليّاً عليه السلامُ خَصاصةٌ، فقالَ لفاطمةَ عليها السلامُ: لو أَتيتِ النبيَّ صلى الله عليه وسلم فسأَلتيهِ، فأَتتْهُ - قالَ: وكانَ عندَ أُمِّ أَيمنَ - فأَتتْهُ فدقَّت البابَ، فقالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم لأُمِّ أَيمنَ: «إنَّ هذا لدقُّ فاطمةَ، ولقد أَتتنا في ساعةٍ ما عوَّدَتْنا أَن تأتِيَنا في مثلِها، قُومي فافتَحي لها البابَ»، ففتحَت البابَ، فقالَ: «يا فاطمةُ، لقد أَتيتِنا في ساعةٍ ما عوَّدتنا أَن تأْتينا في مثلِها»، فقالتْ: يا رسولَ اللهِ، هذه الملائكةُ طعامُها التهليلُ والتسبيحُ والحمدُ، فما طعامُنا؟ فقالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «والذي بعثَني بالحقِّ نبياً، ما اقتبسَ في آلِ محمدٍ نارٌ منذُ ثلاثينَ يوماً، ولقدْ أَتتنا أَعنزٌ، فإنْ شئتِ أمَرْنا لكِ بخمسةِ أَعنزٍ، وإنْ شئتِ علمتُكِ كلماتٍ علَّمنيهنَّ جبريلُ عليه السلامُ آنِفاً»،

فقالتْ: علِّمني كلماتٍ علَّمكَهن جبريلُ عليه السلامُ، قالَ: قُولي: «يا أولَ الأوَّلينَ، ويا آخِرَ الآخِرينَ، ويا ذا القوةِ المتينِ، ويا راحمَ المساكينِ، ويا أرحمَ الراحمينَ»، قالت: قالَ: فانصرفَتْ حتى دخلَتْ على عليِّ عليه السلامُ فقالَ: ما وراءَكِ؟ قالتْ: ذهبتُ مِن عندِكَ إلى الدُّنيا وأَتيتُكَ بالآخِرةِ، فقالَ: خيرُ أَيامِكِ، خيرُ أَيامِكِ.

لفظُ الشجريِّ، وروايةُ الذهبيِّ مختصرةٌ.

أمالي الشجري (١/ ٢٤٤ - ٢٤٥)، والمعجم الكبير للذهبي (٢/ ٢٥٨) أخبرنا

<<  <  ج: ص:  >  >>