للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الإسراء: ١١٠] كتبَ بسمِ اللهِ الرحمنِ، فلمَّا نزلتْ سورةُ النملِ: {إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} [النمل: ٣٠] كتبَ بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ.

أمالي ابن بشران (١٤٣) أخبرنا أبوعلي محمد بن أحمد بن الحسن بن الصواف: حدثنا محمد ابن عثمان بن أبي شيبة: حدثنا المنجاب: أخبرنا ابن مسهر وابن فضيل، عن عاصم الأحول، عن الشعبي .. .

٧٠٢٥ - عن عامرٍ قالَ: إنَّ المرأةَ التي جادَلَتْه في زوجِها خولةُ بنتُ الصامتِ، وأُمُّها معاذةُ التي أَنزلَ اللهُ عزَّ وجلَّ فيها: {وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} [النور: ٣٣]، قالَ: كانتْ أمَةً لعبدِاللهِ بنِ أُبيٍّ المنافقِ، فكانَ يُكرِهُها على البغاءِ، وكانَت التوبةُ لها دونَه.

حديث هشام بن عمار (٤٢) حدثنا سعيد: حدثنا زكريا، عن عامر .. .

[الجهاد والسير]

٧٠٢٦ - عن فراسٍ، عن الشَّعبيِّ قالَ: لمَّا كانَ يومُ بدرٍ قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن لم يكنْ له فِداءٌ فليُعلِّمْ رَجلينِ مِن المسلمينَ الكتابةَ».

قالَ زيدٌ: فكُنت مِمن عُلِّمَ الكتابَ.

قالَ يحيى: هذه رُخصةٌ للمُعلمينَ.

مسانيد أبي يحيى فراس (١٨) حدثنا القاضي أبوأحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم قال: حدثنا بكر بن سهل قال: حدثنا مهدي بن جعفر قال: حدثنا يحيى بن عيسى، عن شريك، عن فراس .. (١).

٧٠٢٧ - عن مجالدٍ، عن الشَّعبيِّ قالَ: كان فديُ أَسارى بدرٍ أربعةَ آلافٍ


(١) شريك سيء الحفظ، وانظر ما بعده.

<<  <  ج: ص:  >  >>