للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٧٥٠] مرسلُ عُبيدِاللهِ بنِ عبدِاللهِ بنِ عتبةَ

٧١٠٧ - عن عُبيدِاللهِ بنِ عبدِاللهِ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «لايقولَنَّ أحدُكم للرجلِ خَليلي حتى يعلَمَ أنَّه مؤمنٌ».

مصنفات الأصم (١٦١) حدثنا أبوعتبة: حدثنا بقية: حدثنا طلحة، عن إبراهيم بن محمد، عن صالح بن كيسان، عن عبيدالله بن عبدالله .. (١).

٧١٠٨ - عن عُبيدِاللهِ بنِ عبدِاللهِ يبلغُ به النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «مَن باتَ وفي يدِهِ ريحُ غَمْرٍ فأَصابَهُ شيءٌ فلا يلومَنَّ إلا نفسَهُ».

جزء سعدان (٢٨) حدثنا سفيان، عن الزهري، عن عبيدالله بن عبدالله .. (٢).

٧١٠٩ - عن عُبيدِاللهِ بنِ عبدِاللهِ بنِ عُتبةَ قالَ: جاءَ رجلٌ مِن المجوسِ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم وقد حلَقَ لِحيتَهُ وأطالَ شاربَهُ، فقالَ له: «لِمَ تفعلُ هذا؟» قالَ: هذا في دِينِنا، قالَ: «ولكنْ في دِينِنا نجُزُّ الشواربَ ونُعفي اللحيةَ».

الأمالي والقراءة (٣٤) حدثنا علي قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق القاضي الزهري قال: حدثنا جعفر بن عون، عن أبي عميس، عن عبدالمجيد بن سهل، عن عبيدالله بن عبدالله بن عتبة .. (٣).

[٧٥١] مرسلُ عثمانَ بنِ إبراهيمَ الحاطبيِّ

٧١١٠ - عن عثمانَ بنِ إبراهيمَ الحاطبيِّ قالَ: وقفَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم على قَتلى بدرٍ ومَعه أبوبكرٍ رضي اللهُ عنه، فجعلَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يقولُ مرَّتينِ أو ثلاثاً: «يَفلقْنَ»،


(١) وصله الديلمي في مسند الفردوس (٥/ ١٢٠) عن عبيدالله عن ابن عباس.
(٢) اختلف فيه على الزهري، انظر علل الدارقطني (٢١٢٧).
(٣) [مرسل صحيح].

<<  <  ج: ص:  >  >>