للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

لهم غاشّاً لم يَرُحْ رائحةَ الجنةِ».

قالَ: رحمَكُ اللهُ عليكَ دينٌ؟ قالَ: نعمْ، دينٌ لربيِّ تبارك وتعالى لم يحاسبْني بعدُ، فويلٌ لي إنْ ناقَشَني، وويلٌ لي إنْ سائَلَني، و ويٌل لي إنْ واقَفَني، وويلٌ لي إن لم أُلْهَمْ حُجتي، فقالَ: أُعينكَ مِن دينِ العبادِ، قالَ: لا، إنَّ عندي خيراً كثيراً لا أحتاجُ معه إلى ما في أَيدي الناسِ - قالَ أبوعمرَ: كأنَّه يَعني القرآنَ واليقينَ والدعاءَ - قالَ: فهذه ألفُ دينارٍ استعِنْ بها على عيالكَ (وزمانك؟) وتوسَّعْ بها عليهم، قالَ: إنَّ ربِّي لم يأمُرْني بهذا، أمَرَني أنْ أُطيعَ أمرَهُ وأُصدِّقَ وعدَهُ، وقد قالَ تباركَ وتَعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (٥٦) مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (٥٧) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} [الذاريات: ٥٦، ٥٧، ٥٨].

ثم قالَ: يا هذا، أنا أصفُ لك طريقَ النجاةِ وأنتَ تكافِئُني بمثلَ هذا! وفَّقك اللهُ وسلَّمك، قالَ: ثم صمتَ فلم يردَّ علينا شيئاً حتى خرجْنا مِن عندِهِ، قالَ هارونُ: يا عباسي، إذا دَلَلتني فدُلَّني على مثلِ هذا، هذا سيدُ المسلمينَ.

مصنفات الحمامي ١١١ - (٤١) حدثنا أبوبكر جعفر بن محمد بن الحجاج الموصلي بالموصل: حدثنا محمد بن معدان الحراني: حدثنا أبوعمر النحوي، عن الفضل بن الربيع .. .

[٧٨٠] مرسلُ القاسمِ بنِ محمدِ بنِ أبي بكرٍ

٧٢٠٦ - عن عبدِالرحمنِ بنِ القاسمِ، عن أبيهِ قالَ: كُفِّنَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم في ثلاثةِ أثوابٍ بيضٍ سَحُوليةٍ.

الغيلانيات (٥٥٦) حدثنا محمد بن أحمد بن النضر الأزدي: حدثنا معاوية بن عمرو، عن أبي إسحاق يعني الفزاري، عن يحيى بن أبي أنيسة، عن عبدالرحمن بن

<<  <  ج: ص:  >  >>