للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

«انزلْ فحرَّكْ بِنا الرِّكابَ»، فقالَ: يا رسولَ اللهِ لقد تركتُ قَولي، فقالَ له عمرُ: اسمَعْ وأَطعْ، قالَ: فنزلَ فقالَ:

تاللهِ لولا اللهِ ما اهْتَدينا ... وما تصدَّقْنا وما صلَّينا

فأَنزِلَنْ سَكينةً علينا ... وثبِّت الأَقدامَ إِن لاقَينا

إنَّ الذينَ كَفروا بَغوا علينا ... وإنْ يُريدوا فتنةً أَبينا

الغيلانيات (٨٣٣) حدثنا الحارث: حدثنا أبوالنضر: حدثنا أبومعاوية: حدثنا شيبان، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم .. (١).

٧٢٢١ - عن قيسٍ قالَ: بعثَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَمراً على جيشِ ذاتِ السَّلاسِلِ إلى لَخْمٍ وجُذامٍ، قالَ: وكانَ في أصحابِهِ قِلةٌ فقالَ لهم عَمرو: لا يُوقِدْ مِنكم أحدٌ ناراً، قالَ: فشقَّ ذلكَ عليهم، فكلَّموا أبابكرٍ يكلِّمُ لهم عَمراً، فكلَّمَه فقالَ: لا يُوقدُ أحدٌ مِنكم ناراً إلا أَلقيتُه فيها، فقاتَلَ العدوَّ فظهَرَ عليهم فاستباحَ عسكَرَهم، فقالَ له الناسُ: ألا نَتبعُهم؟ فقالَ: لا، إنِّي أَخشى أَن يكونَ لهم وراءَ هذه الجبالِ مادَّةٌ يَقتَطعونَ المسلمينَ، فشَكوهُ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم حينَ رَجعوا، فقالَ: «صَدقوا ياعَمرو؟» فقالَ: إنَّه كانَ في أَصحابي قِلةٌ فخَشيتُ أَن يرغَبَ العدوُّ في قِلَّتِهم، فلمَّا أظهَرَني اللهُ عليهم قَالوا: أَنتبعُهم؟ فقلتُ: إنِّي أَخشى أَن يكونَ لهم وراءَ هذه الجبالِ مادَّةٌ يَقتطعِونَ المسلمينَ، فكأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم حمِدَ أَمرَه.

فقالَ عَمرو عندَ ذلكَ: أيُّ الناسِ أحبُّ إليكَ يارسولَ اللهِ؟ قالَ: «لِمَ؟» قالَ: لأُحبَّ مَن تحبُّ، قالَ: «أحبُّ الناسِ إليَّ عائشةُ»، قالَ: لستُ أَسألُكَ عن النساءِ، إنَّما أسألُكَ عن الرجالِ، قالَ: «أبوبكرٍ رضي اللهُ عنه».


(١) [مرسل رجاله ثقات]. وروي موصولاً عن قيس عن عمر، وعن قيس عن عبدالله بن رواحة.

<<  <  ج: ص:  >  >>